ما هو maladaptive daydreaming، حيث أن أحلام اليقظة المبالغ فيها أو المفرطة هي مفهوم نفسي طوره لأول مرة إيلي زومر إنجليزي لوصف نشاط من الخيال المنتشر الذي يحل محل التفاعل البشري أو يتعارض مع العلاقات الأكاديمية أو الشخصية أو المهنية قد يترافق مع الإهمال العاطفي أو سوء المعاملة في مرحلة الطفولة الذي يشجع الضحايا على الانفصال عن عالمهم المخيف وعن كيانهم المادي.

الأعراض المترتبة عن أحلام اليقظة

على الرغم من وجود العديد من الأعراض المحددة لأحلام اليقظة المفرطة فليس من الضروري أن يعاني الشخص المصاب بهذا المرض من كل هذه الأعراض،

  • وغالباً ما يكون لدى هؤلاء الأشخاص محفزات تؤدي إلى أحلام اليقظة المنبهات الشائعة هي الكتب والأفلام والموسيقى وحتى ركوب السيارة.
  • وقد يجدون صعوبة في النهوض من السرير أو النوم، لأنهم يريدون باستمرار أحلام اليقظة في كثير من الأحيان يظهرون دون وعي مشاركتهم في هذه الأحلام من خلال الهمس أو التحدث أو التعبير عن الوجه أو القيام بنوع من الحركة المتكررة أثناء أحلام اليقظة.
  • وقد يقضون ساعات في أحلام اليقظة وغالبًا ما يتم تفصيل التخيلات في أذهانهم وغالباً ما تكون مشابهة لرواية أو فيلم كامل كثير منهم لديهم أكثر من عالم خيالي واحد في الاعتبار.
  • حيث أن كل واحد من تلك الأحلام له شخصياته وأماكنه ومؤامراته قد يصبحون مرتبطين عاطفياً بالشخصيات في تلك الأحلام، على الرغم من أنهم يعرفون أن هذه الشخصيات وهذا العالم ليس حقيقياً وهذا هو الفرق بينها وبين شخص يعاني من مرض انفصام الشخصية.

ما هي أحلام اليقظة والأسباب المؤدية لها

الجدير بذكره أن أحلام اليقظة هي مجموعة من الأفكار الممتعة والجذابة التي يحب الفرد القيام بها أو تحقيقها لكنها غالباً غير ممكنة، كما يتداخل عن غير قصد مع تنفيذ المهام الأخرى التي تتطلب التركيز الكامل، وعلى الرغم من أن أحلام اليقظة الواحدة قد تستمر لعدة دقائق فمن المقدر أن يقضي الأفراد حوالي ثلث إلى نصف يومهم في أحلام اليقظة.

بينما يختلف هذا المقدار بين الأفراد، وتجدر الإشارة إلى أن أحلام اليقظة تختلف تمامًا عن الأحلام التي نراها أثناء النوم ويعتقد سيغموند فرويد أن هذه التخيلات هي من صنع أشياء لم تتحقق بعد وأنها قد تكون علامات مبكرة على مشاكل عقلية، لكن الخبراء يتفقون الآن على أن اليقظة هي مهمة معرفية مفيدة وطبيعية حتى لو لم تكن منطقية، كما تشمل أسباب الانغماس في أحلام اليقظة المفرطة التعامل مع التوتر والألم من خلال الهروب إلى عالم خيالي حيث يكون الشخص الذي يتمنونه مسيطراً ويشعر بالرفقة والألفة والهدوء.

ولهنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال وقد تعرفنا على ما هو maladaptive daydreaming، كما تعرفنا على الأعراض المترتبة عن أحلام اليقظة، وعرضنا لكم الأسباب المؤدية الى أحلام اليقظة.