ما هو يوم القر، هنالك الكثير من المسلمين في البلاد الغربية تتساءل عنما هو يوم القر، هذا ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان ما هو يوم القر، خلال السطور القليلة التالية، تابع معنا.

ما هو يوم القر

ما هو يوم القر ،يسمى ثاني أيام عيد الأضحى بيوم القر ،وهو يعتبر أول أيام التشريق التي تكون مدتها ما بين ” اليوم الحادي عشر الى اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، فقد نهى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن صوم هذه الأيام ،ودليل ذلك :عَنْ نُبَيْشَةَ الْهُذَلِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ لِلَّهِ».

فضل يوم القر

يوم القر هو إحدى الأيام التي لها مكانة وفضل عظيم عند الله تعالى، فورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إِنَّ أَعْظَمَ الأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى- يَوْمُ النَّحْرِ ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ»، وذكر أيضا حديث صحيح ورد عن النبي جمد صلى الله عليه وسلم أن يوم القر هو من أفضل الأيام عند الله تعالى، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطٍ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّ أَعْظَمَ اْلأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ». رواه أبو داود ويوم القر: هو ثاني يوم من يوم النحر، وهو الموافق للحادي عشر من شهر ذي الحجة.

انظر أيضا: فلكياً.. تحديد موعد عيد الأضحى 2023 في المانيا

نسك الحجاج في يوم القر

يوم القر هو أول أيام التشريق الثلاثة، حيث انه في هذا اليوم يؤدي حجاج بيت الله الحرام، ويرموا الجمرات الثلاث ابتداءً من وقت الظهر وفي أي وقت بسبب الازدحام الكثير ،ويرمي ضيوف بيت الرحمن الجمرات الثلاث، قدوة لسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،حيث يبدأ برمي بالجمرة الصغرى، ثم الجمرة الوسطى، ثم جمرة العقبة ،كل منها ب7 حصيات مع قول “الله أكبر”  في كل رمية والدعاء الى الله بعد رمي كل جمرة من الجمرات الثلاث.

سبب التسمية بيوم القر

سمي ثاني أيام عيد الأضحى المبارك بيوم القر ،وذلك لأن الناس يقرون بمعنى “يستقرون فيه” بمنى بعد أن انتهوا من أداء مناسك الحج واذبح الأضحية واستراحوا، و«القرّ» بفتح القاف وتشديد الراء.

فضل الدعاء في يوم القر

الدعاء في يوم القر ويستجاب، حيث كان أبو موسى الأشعري رضي الله عنه دائما ما يذكر به الناس في القاء خطبته في يوم النحر، فكان يقول: «بعد يوم النحر ثلاثةُ أيام، الّتي ذكَرَ الله الأيامَ المعدودات لا يُردّ فيهن الدعاء، فارفعوا رغبتكم إلى الله عزّ وجل».

وبهذا نصل الى نهاية  مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة ،مقالنا تحت عنوان ما هو يوم القر، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.