ما معنى كلمة صلبي، حيث انه في ارض الواقع أن هناك ارتباك بين عامة الناس حول حقيقة الأمر، وبشكل عام يوجد فرق بين الصلبه والصلب ونسب كل منهما وعاداته الخاصة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف بشكل نفصل حول ما معنى كلمة صلبي، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

نبذة تعريفية حول قبيلة الصلبة

الجدير بذكره أن قبيلة الصلبة أو ما يسمى بالصليب تُعد هي قبيلة عربية قديمة أصلها كناني خندافي مضري العدناني، وبالسابق قد اشتهر أعضاؤها بمهنتهم في الطب وصناعة الأدوية الطبيعية بسبب خبرتهم في أعشاب الصحراء وهم بدو رحل لديهم خبرة في المياه والآبار، كما كانوا يسكنون في السابق السهول والرمال داخل شبه الجزيرة العربية بين سهول الحجاز وتهامة.

وش معنى كلمة صلبي

حيث أن هذا الشخص يعود نسبه إلى قبيلة الصلبا، كما وقد ورد ذكرهما في كتب الأنساب والتاريخ على النحو التالي وهي:

  • كتاب “تبصير المنتبه بتحرير المشتبه” للإمام ابن حجر العسقلاني، الذي قال عنهم: (صُلبي – بضم الصاد وتسكين اللام وباء موحدة مع ياء النسبة، وهم من قوم صلب ابن عبد الله ابن وهب وهم من بني سامة ابن لؤي).
  • كتاب “لب اللباب في تحرير الأنساب” للإمام جلال الدين السيوطي تحدث عنهم ضمن باب الصاد واللام: “صُلبي” بضم الصاد وتسكين اللام وباء موحدة مع ياء النسبة – وقد ردهم بالنسب إلى الصلب ابن وهب ابن ناقل وهم من بني سامة ابن لؤي ابن غالب).
  • كتاب “الأنساب” للإمام السمعاني المروزي قال فيهم: الصُّلْبي – بضم الصاد وتسكين اللام وباء موحدة مع ياء النسبة، وصلب من أبرز بطون بني سامة ابن لؤيّ.

الصلبة وش يرجعون

أن النسابون العرب قد أجمعوا على أن الصلبة هم عدنانيون الأصل والمنبت، كما يرجع نسبهم وفق كالآتي:

(يمتد من الصلب ابن وهب ابن ناقل وهو بني سامة ابن لؤي ابن غالب ابن فهر ابن مالك ابن النضر ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة ابن إلياس ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان).

عادات وتقاليد الصلب في السعودية

الجدير بذكره أنه يميل البعض إلى تسمية الغجر في المملكة السعودية، كما هم مشهورون بصناعة آلات صنع القهوة أو تلميع الأواني بجميع أشكالها وهم أناس يعيشون في خيام داخل المدن وتختلف أسماؤهم في دول أخرى، لذلك يسميهم اهل الشام النور او الغجر كما يسميهم اهل العراق الكاولية والغرب يعرفهم بالغجر، كما أن أصولهم ليست عربية ومعظمهم من شرق آسيا.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، ما معنى كلمة صلبي، حيث تعرفنا على نبذة تعريفية حول قبيلة الصلبة، وقد تعرفنا على وش معنى كلمة صَلبي والصَلبة وش يرجعون.