ما معنى كلمة يحذيك

ما معنى كلمة يحذيك : يبحث الكثير من الناس عن معنى كلمة يحذيك ، و لقد ورد حديث نبوي شريف في هذه الكلمة ، وسنتحدث خلال موقعنا الجنينة ، عن معاني كلمة يحذيك في المعاجم و اللغة العربية.

ما معنى كلمة يحذيك

ومفرد كلمة يحذيك هو احذاه ، ومعني هذه الكلمة هو يعطيه ، و لقد اتى حديث نبوي شريف في هذه الكلمة ، عن أبي موسى الأشعري عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إِنِّما مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالِحِ ، وجَلِيسِ السُّوءِ ، كَحامِلِ المِسْكِ ، ونافِخِ الكِيرِ ، فَحامِلُ المِسْكِ ، إِمَّا أنْ يَحْذِيَكَ ، وإِمَّا أنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ ، وإِمَّا أنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً ، ونافِخُ الكِيرِ ، إِمَّا أنْ يَحْرِقَ ثَيابَكَ ، وإِمَّا أنْ تَجِدَ رِيحًا خَبيثَةً) ، و معنى هذا الحديث انه يجب علينا الجلوس مع الصالحين و الطيبين ، لانه سوف يكسب الشخص النفع الشديد و الخير الكبير في حياتنا و الاخرة ، فمجالسة الصالحين سوف تنفعك و تزيدك خيرا ، و العكس عند مجالسة الخبيثين ، لانه سوف يعودك على الاذى و الشر الكبير ، فيجب علينا مجالسة الصالحين من اهل العلم ، و الكلام الحميد ، و الانتفاع من علمهم و حديثهم ، و الابتعاد عن مجالسة الخبيثين.

من صفات الصديق الصالح

يوجد الكثير من الصفات التي توجد بالصديق الصالح و من اهم تلك الصفات ، وهي كالاتي :

  • الصاحب ذو المبدا الثابت في المواقف الصعبة ، لان العاقل لا يصادق الشخص ذو المبدا المتغير ، لانه لايظهر الود.
  • مصاحبة العاقل لانه يعلم الكثير ، والابتعاد عن مصاحبة الجاهل لانه شديد الضرر على اصدقائه ، وهو أسوأ من العدو العاقل ، وقال ابن حيان : “العاقل لا يؤاخي إلا ذا فضل في الرأي والدّين والعلم والأخلاق، ذا عقل نشأ مع الصالحين، لأن صحبة بليد نشأ مع العقلاء خير من صحبة لبيب نشأ مع الجهّال”.
  • مصاحبة الصديق الوفي لانه لايقدر بثمن ، ولا تيأس من موازين الدنيا او الحسابات العادية او المقاييس ، لذالك يجب مصاحبة الصديق الوفي وان نكون حذرين في اختيار الاصدقاء من حولنا.
  • مصاحبة الصديق الذي يقدم لك نصيحة بالخير ، وهو صدوق ومخلص في تقديم النصائح ، دون نفاقا او كذب او مجاملة.
  • مصاحبة الصديق المنصف في قوله وقرارته ، ويجب ان لا يكون متبعا لهواه ، وقال تعالى في كتابه الشريف : { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا } .

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة يحذيك ، وتعرفنا على الحديث النبوي الشريف الذي جاء بهذه الكلمة ، وتحدثنا ايضا عن صفات مصاحبة الصديق الصدوق .