ما معنى كلمة بعنخي، من هو البعنخي ,مما لا شك فيه أن العالم كل كان يتغنى بالحضارة الفرعونية القديمة وبما فيها من جمال ودقة وعظمة، وكم من الإنجازات التي كانوا يقدموها، ولقد تقدموا على العالم بالكثير من المجالات، وقادها ملوك فراعنة كثيرون، وكان الملك بعنخي أحدهم وبدورنا في موقع الجنينة سنقوم بسرد معنى كلمة بعنخي من خلال هذا المقال.

ما معنى كلمة بعنخي، من هو البعنخي

يعتبر هو أول الملوك لمملكة كوش بنبتة، ولقد تم وضعه على العرش بعد الكثير من الانتخابات من الكهنة هذا وقد وافق الشعب الكوشي على تنصيبه في هذا المنصب، ولقد كان متبعا مع الملوك الكوشيين من بعده.
لقد حكم بعنخي من الفترة 746 – 716 وذلك قبل الميلاد في مملكة كوش، وخلال العام 20 من جلوسه على عرش الحكم هجم بعنخي من الجنوب على دولة مصر حتى انها قد وصل إلى الدلتا، وقام بتأسيس أسرة مصرية الخامسة والعشرين، كانت عبادة آمون منتشرة في النوبة، واعتنقها ملوك كوش.

التتويج

هذا وقد قال بيَّا في تصريحه في مراسم التتويج: “الآلهة تصنع الملك، والناس يصنعون الملك، إلا أن آمون قد جعلني ملكاً”. وقد أضاف في قوله:” وهبني آمون النبتى الحق في حكم جميع البلدان، فمن أقل له كن ملكاً يكن ملكاً، ومن أقل له لا تكن ملكاً لا يكون، ووهبني آمون في طيبة ان احكم مصر، فمن أقل له فلتصعد متوجاً يتوج، ومن أقل له لا تصعد متوجاً لا يُتوج، وكل من منحته حمايتي لا يخشى على مدينته، ولن أقوم بحال باحتلالها”. قال هذا بعدما أخضع الزعماء المحليين بمصر وكوش.

نشاطاته

وبعد ان قام بيا “بعنخي” بتحقيق السلام والاستقرار في مملكته قام بالتفرغ للنشاط المعماري ووقد بدأ في تزيين العاصمة نبتة، وقد قام ببناء المعبد الرائع معبد آمون (كوش) في منطقة جبل البركل ليكون بديلاً عن المعبد القديم الأصغر حجماً، كما انه قد استكمل بناء المعبد الذي كان قد بدأ في تشييده كاشتا في حوالي عام 730 قبل الميلاد.

ما معنى كلمة بعنخي، من هو البعنخي

لهذه الكلمة العديد من المعاني وسنقوم بسردها ومن أبرز معاني هذه الكلمة على النحو التالي:

  • معنى كلمة (بناخي) من العامي الفصيح الذي أجري عليه الكثير من التصحيف، يريدون بها شدة القرابة لمن هو من العائلة صليبةً.
  • أصلها (ابن أخي) ولأن العامية يسقطون الهمزة قالوا (بن اخي) ثم دمجوا الكلمتين في واحدة فصارت(ابناخي) ثم أدخلوا عليها(ال) التعريف(البناخي).
  • البعنخي هو: أول ملوك مملكة كوش بنبتة، وضع على العرش بعدة انتخابه من الكهنة ووافق الشعب الكوشي على تنصيبه

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على ما معنى كلمة بعنخي، من هو البعنخي, التتويج, نشاطاته.