ما القاعدة التي توجد في rna ولاتوجد في dna ؟، يكمن جواب هذه سؤال في تحديد الفرق بينهما، واستيعاب ودورهما في الخلية وتركيبهما، وفي تلسطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما هي الأحماض النووية، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بالاجابة على سؤال ما القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟، كما اننا سوف نقوم بالتطرق الى ذكر لكم حقائق متعلقة بال rna وdna.

ما هي الأحماض النووية

يتم تعريف الاحماض النووية على انها هي بوليمرات حيوية أساسية لكافة الكائنات الحية، وهي التي تكون مسؤولة عن ترجمة وتخزين المعلومات الوراثية في أنوية الخلايا، كما انها عبارة عن سلالم لولبية شكلها أحادية أو مزدوجة ، أي أنها تتشكل من شريطين، تأتي على شكل كروموسومات، ومن الجدير بالذكر انها بمثابة بنك تخزين المعلومات الجسدية والخلقية للكائنات الحيّة، عن طريق الجينات التي بدورها تكون مسؤولة عن معلومة وراثية محددة ومعينة.

ما القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟

ان الإجابة على سؤال ما القاعدة التي توجد في rna  ولا توجد في dna هي اليوراسيل، حيث اليوراسيل هي قاعدة نيتروجينية تحل مكان الثايمن في الحمض النووي الريبوزي ويتم الإشارة اليها برمز حرف “U” و  كميتها تكون مساوية للأدينين “A”.

حقائق متعلقة بال rna وdna

عقب ان قمنا بتحديد الفرق الرئيسية بين الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين والحمض النووي الرايبوزي، فننا في هتام هذا المقال سوف نقوم بعرض لكم قائمة تحتوي على المعلومات العلمية حولهما:

  • RNA يأتي أحادي الشريط في حين يأتي DNA مزدوج الشريط .
  • الحمض النووي الرايبوزي ينقسم إلى mRNA الرسول، وtRNA الناقل، وrRNA الرايبوسومي.
  • الفضل في اكتشاف الهيكل الحلزوني للحمض النووي يعود إلى العالمين جيمس واتسون، وفرانسيس كريك، في العام 1953م.
  • تقنية الحمض النووي الريبي “RNA” تستخدم من اجل تثبيط التعبير عن جينات نضج الفاكهة كالبرتقال، مما يطيل من مدة توافرها في الأسواق.
  • الrna  يشكل نسبة 5% من وزن الإنسان، بينما الdna يشكل نسبة % فقط.
  • الrna  يوجد في الهيولى وفي النواة أيضًا، في حين الdna  يقع في نواة الخلية حصرًا.
  • الrna  يستعمل في تثبيط انقسام الخلايا السرطانية.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما هي الأحماض النووية، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بالاجابة على سؤال ما القاعدة التي توجد في rna ولا توجد في dna ؟، كما اننا لقد قمنا بالتطرق الى ذكر لكم حقائق متعلقة بال rna وdna.