مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول ما الفرق بين الاكتتاب والتداول.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

الفرق بين الاكتتاب والأسهم!

على الرغم من أن العديد من المصطلحات الاقتصادية لسوق الأوراق المالية تُستخدم غالبًا بشكل متوازي ومتكامل ، إلا أن كل مصطلح من هذه المصطلحات له مفهوم خاص يختلف عن مفهوم الآخر. التجارة التي تتم داخل الشركات وداخل أسواق رأس المال المختلفة ، ولمعرفة الفرق بين الاكتتاب والأسهم ، يجب تحديد كل من المصطلحين بشكل مستقل على النحو التالي:

يُعرَّف الاكتتاب بأنه دعوة للجمهور والمستثمرين للاكتتاب في الأوراق المالية للشركة المساهمة تحت التأسيس أو الشركة القائمة بهدف زيادة رأس مال الشركة وفقًا للشروط والأحكام المعمول بها وبما يتماشى مع التشريعات السارية. المدى ، بالإضافة إلى مساهمته في زيادة عدد المستثمرين في البورصة. بينما يتم تعريف الأسهم على أنها سهم أو سهم أو سند أو أي شيء يعبر عن الملكية في شركة ، فإن الأسهم هي أيضًا وسيلة للتمويل ، وتختلف الأسهم عن المستندات في ذلك بينما تعتبر الأسهم حصة في ملكية الشركة والسندات هي دين على الشركة لصالح حامل الوثيقة أي أن الاكتتاب هو عملية نشاط اقتصادي ، بينما الأسهم مصطلح مجرد يشير إلى الملكية.

التكامل بين الاكتتاب والأسهم!

تلجأ الشركات إلى عمليات الاكتتاب عندما يكون رأس مالها المتاح غير كافٍ لبدء مشروعها المخطط له ، وبناءً عليه تقدم الشركة نداءً للادخار من أجل تحصيل الأموال التي تحتاجها في استثماراتها من المستثمرين الذين تحفظ حقوقهم في شكل أسهم تضمن عليها نسبة من الارباح التي تحققها كل شركة حسب مساهمتها في حصص الشركة وتوزيع الارباح يعتمد على السياسة التي تتبناها الشركة والتي قد تتبنى سياسة توزيع الارباح سنويا او نصف سنوي او فصلياً ، أو قد يتبنى بعضهم سياسة تعبئة الاحتياطيات وفي هذه الحالة لا توزع الشركة الأرباح ، بل تضيفها إلى رأس المال.

الفرق بين الاكتتاب والتداول وشراء الأسهم!

يمكن تعريف الاكتتاب بعبارة أخرى على أنه الشركة أو المؤسسة الخاصة تقدم كل أو جزء من أسهمها لجمهور المستثمرين العام الذين يشترون هذه الأسهم ، كل حسب قدرته. عملية نقل الملكية المالية على الورق من المالك إلى العميل مقابل حصول المالك على المال ، وتتم معظم عمليات التداول من خلال البورصة ، مع العلم أن عمليات التداول يمكن إجراؤها من أي مكان وفي أي وقت. يريد المالك والمشتري ، والأسهم الموجودة في المستندات التي يتم تحويلها من خلال عملية التداول بعد طرح الشركة لأسهمها للاكتتاب.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول ما الفرق بين الاكتتاب والتداول.. وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.