تستمد منطقة الرياض أهميتها من كونها في قلب المملكة العربية السعودية و عاصمتها، و بأنها ثاني أكبر المناطق في المملكة من حيث المساحة ، و الثانية من حيث عدد السكان ، ومن  هنا جاءت أهمية الأمير الذي يستلم زمام السلطة فيها .

ما اسم امير منطقة الرياض الحالي :

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية المتقدمة في العديد من المجالات خاصةً المجال التقني والمجال المعماري و التكنولوجي ، حتى تمكنت من الوصول إلى منافسة الدول الأوروبية و الغربية العظمى ، و يرجع هذا النجاح بعد توفيق الله- عز وجل- إلى حسن اختيار القادة المناسبين لكل وظيفة ، و من أهم هذه المناصب هو منصب إمارة العاصمة السعودية الرياض .

تولى الكثير من الشخصيات الهامة و بالبارزة بالمملكة العربية السعودية منصب إمارة مدينة الرياض ، و كان لكلٍ منهم إنجازاً عظيماً و دوراً مهماً في تطوير حضارة تلك المدينة العريقة بشكلٍ ليس له مثيل ، كما تعتبر مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعوديةر، كما أنها تعتبر أول أهم بؤرة للتطور الاقتصادي الحادث بالمملكة .

اسم أمير منطقة  الرياض الحالي هو الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود ، الذي جاء خلفاً للأمير تركي بن عيد الله بن عبد العزيز ، على أثر الأوامر الملكية الصادرة عن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية ، و التي تقتضي بتولي الأمير فيصل منصب أمير منطقة الرياض بتاريخ 29 يناير 2015م .

معلومات عامة عن أمير منطقة الرياض :

و هنا نذكر لكم السيرة الذاتية الناجحة التي أدت إلى تولي الأمير فيصل بن بدر مثل هذا المنصب المهم ، حيث سبق للأمير فيصل بن بندر الكثير من الوظائف الحكومية بالسابق قبل توليه إمارة الرياض ، و من أهم الوظائف التي شغلها ما يلي :

  • في عامي 1973 و1974 عمل الأمير فيصل مديراً لقسم الإدارة و التنظيم في وزارة الطيران ووزارة الدفاع .
  • بعد ذلك و في الفترة ما بين عام 1974 وعام 1978 ، كان الأمير فيصل بن بندر مشرفاً في وزارة البرق و البريد و الهاتف.
  • من عام 1978 إلى عام 1981 عمل وكيلاً لإمارة منطقة عسير ، حيث تمت ترقيته من بعد ذلك و أصبح نائباً لأمير منطقة عسير في الفترة ما بين عام 1981 إلى عام 1992 من الميلاد . حيث كانت آخر وظيفة للأمير فيصل قبل أن يتولى  حكم الرياض .
  • الآن هو الأمير الحالي لمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ، و ذلك بسبب ما أثبته من جدارة في كل المناصب التي سبق له وتولاها .

إنجازات الأمير فيصل بن بندر :

  • عمل على استقطاب برامج لتعليم الطلاب اللغة الإنكليزية ودورات الحاسوب صيفًا وتشجيعهم من خلال صرف مكافآت تشجيعية لهم .
  • أطلق الأمير فيصل بن بندر برنامج تدريب و توظيف شباب منطقة القصيم و العمل على التعاون و التنسيق بين القطاعات المعنية بالتدريب و التنسيق .
  • إنشاء جوائز الأمير فيصل بن بندر للنخيل لتعزيز الجهود المبذولة في تطوير زراعة النخيل وإنتاج وتعبئة التمور من أجل رفع مستوى الوعي بدور شجرة النخيل.
  • و أيضاً فقد قام الأمير الحالي لمدينة الرياض الأمير فيصل بن بندر بإنشاء جائزة مخصصة بحفظة القرآن الكريم من البنات و البنين، و كانت تلك الجائزة تحمل اسمه كنوع من التشجيع و التحفيز لحفظة القرآن .

و إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي عرضنا به معلومات عن أمير الرياض العاصمة السعودية الحالي .