ماهو اختبار القدرة المعرفية , ما هو اختبار القدرة المعرفية العامة التي يجب على الطلاب خوضه لدخول الجامعة كما تطلب هيئة تقويم التعليم والتدريب، سوف نكتشف ما يستلزمه هذا الاختبار بالإضافة إلى أهميته للطلاب بينما نناقش مدى أهميته لكل من الطلاب والطالبات في المملكة.

ماهو اختبار القدرة المعرفية

من أجل إدراك وفهم العلاقة بين الحدث والشيء، وكذلك القدرة على إصدار الأحكام وتقييم المواقف الحياتية المختلفة، حيث تعد هذه القدرات وسيلة لتثقيف الفرد وإعطائه المعرفة التي تساعده على حل المشكلات والتحكم تدار البيئة، اختبار القدرة المعرفية، وهو مجموعة من القدرات والقدرات المعرفية التي يمتلكها الطلاب.

وأظهرت الأبحاث العلمية طويلة المدى أنه بغض النظر عن طبيعة الوظائف، يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في التنبؤ بمدى نجاح الموظفين في إنجازها، ويقيس هذا الاختبار المواهب والعملية الإدراكية العامة للطالب، وبالتالي سيتم دمجه مع المعايير والأدوات الأخرى التي تستخدمها الخدمة المدنية لمقارنة الفرص الوظيفية للوظائف ذات السلم الوظيفي في نظام الخدمة المدنية في المملكة، باستثناء تلك في الصحة والتعليم.

محتوى اختبار القدرة المعرفية من هيئة التعليم والتدريب

لتصنيف القدرة العقلية، تم استخدام عدد من عناصر الاختبار بناءً على الفرضية العلمية الجديدة لكارول هورن كاتيل، المهارات الأساسية الأربع التي يتضمنها اختبار القدرات المعرفية هي كما يلي:

  • القدرة اللفظية: هي القدرة على فهم معاني الكلمات ، واستخدام الكلمات بشكل فعال ، وفهم الروابط بين معاني الكلمات والمعاني الواردة في الجملة أو الفقرة أو النص المكتوب.
  • يشار إلى القدرة على معالجة البيانات الكمية بالقدرة الكمية.
  • الاستدلال الاستنتاجي: هو عملية استخلاص النتائج فيما يتعلق بالبيانات أو المعرفة المجردة أو المعلومات الرمزية الأخلاقية باستخدام معايير الاستنتاج والاستدلال الاستقرائي.
  • القدرة على تصور الرسومات ثنائية الأبعاد والأشكال الهندسية كأشياء ثلاثية الأبعاد، وكذلك القدرة على التكيف بصريًا باستخدام الصور والأشكال الهندسية.

على الطلاب الاطلاع على طريقة طرح الأسئلة وآلية الإجابة عليها من خلال موقع الهيئة، لا يتطلب هذا الاختبار حسابات معقدة لأنه يعتمد على الأرقام السهلة التي تؤدي عملياتها بشكل ذني أو بالطرق البسيطة، إنها نتيجة ثقافية و تراكم للخبرات الحياتية.

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية قياس

يسهل موقع قياس الرسمي التسجيل في اختبار القدرة المعرفية، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك عرض جدول الاختبار لتواريخ الاختبارات هناك، حيث يتم الإعلان عنها بشكل دوري في تواريخ الاختبار التي يتم نشرها هناك باستمرار، نتيجة لذلك، يمكنك الحصول على جميع المعلومات التي تحتاجها حول اختبار القدرة المعرفية “من هنا” على موقع قياس الرسمي.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هو اختبار القدرة المعرفية ، العامة الذي تديره هيئة التدريب والتقييم لجميع الطلاب والطالبات من أجل تقييم مدى استعدادهم لسوق العمل في المستقبل.