ماذا يحدث عند كسوف الشمس، يعرف كسوف الشمس بانه نوع من الكسوف الذي يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحده تقريبا حيث يكون القمر في المنتصف أي في وقت ولاده القمر الجديد وبالرغم من ان القمر يتواجد مره كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر ان يكون في طور المحاق ولكنه ابعد من ان يصل ظله الى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع تابعوا معنا.

ما هي مخاطر النظر الى الشمس اثناء الكسوف

توجد ثلاثة أنواع من الأشعة الكهرومغناطيسية التي تشكل خطرا على عين الانسان وتتمثل الأنواع كالاتي:

  • الأشعة تحت الحمراء حيث تسبب هذه الأشعة بتسخين الشبكية مسببه اذيه حرارية تدعى التخثر الضوئي حيث تتمثل بتدمير الخلايا الحساسة للضوء وحرق الانسجة.
  • الأشعة الضوئية وتتسبب هذه الأشعة عندما تكون كثافه الضوء عالية باذيه ضوئية كيميائية وتدعى بالانسمام الضوئي.
  • الأشعة فوق البنفسجية وتسبب هذه الأشعة حروقا في الشبكية كما تسرع حدوث الانتماء الضوئي لان طاقتها اكبر بكثير من الأشعة الضوئية.

ماذا يحدث عند كسوف الشمس

حيث يحدث في فتره القمر الجديد من الشهر وتحديدا عندما يتحرك الجرم السماوي القمري بين الأرض والشمس ويقع بينهما وعلى الرغم من ذلك فان مدار القمر الذي يدور به حول الأرض مائل بزاويه طفيفة وبسبب ذلك فان اصطفاف القمر بين الأرض والشمس على نفس المستوى امر لا يحدث بشكل دوري ولهذا لا يتكرر كسوف الشمس مع كل قمر جديد في بداية كل شهر.

ما هو أنواع الكسوف

يوجد لكسوف الشمس اربعه أنواع وتختلف بالاعتماد على موقع القمر وظله:

  • كسوف الشمس الجزئي ويحدث عندما تصطف الأرض والقمر والشمس على خط مستقيم ويبدا القمر بالمرور من امام الشمس حاجبا اشاعتها عن الأرض.
  • كسوف الشمس الكلي ويحدث هذا الكسوف في البقعة الصغيرة من سطح الأرض التي تقع في ظل القمر الكامل وخلال هذا الكسوف يمر قرص القمر تماما امام قرص الشمس فيحجب كامل اشعه الشمس وتظلم السماء كلها كما لو كان الوقت ليلا.
  • كسوف الشمس الهجين حيث يطلق على كسوف الشمس الهائجين بالكسوف الحلقي الكلي والذي يحدث عندما يكون القمر ضمن مساحه قريبه بما فيه الكفاية ليصل ظله الى الأرض وعاده ما يبدا الكسوف الهجين كسوف حلقي ثم يكتمل ليصبح كليا والكسوف الهجين نادر الحدوث.
  • كسوف الشمس الحلقي وهو ظاهر مماثله فلكيا للكسوف الكلي لكن مع فارق صغير ويحدث هذا النوع من الكسوف لان مدار القمر حول الأرض بيضاء والشكل وليس دائريا تماما.

 

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان ماذا يحدث عند كسوف الشمس حيث عرضنا لكم مخاطر النظر الى الشمس اثناء الكسوف وتعرفنا ماذا يحدث عند كسوف الشمس وتحدثنا أيضا عن أنواع كسوف الشمس. ماذا يحدث عند كسوف الشمس.