يبحث العديد من الأشخاص عن ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات حيث أن الوسائد الهوائية هو ميزة هامة وأساسية لجميع السيارات ويجب دومًا تفقدها والتأكد من عملها بشكل جيد لتكون جاهزةً للقيام بعملها بشكل صحيح وسريع عند التعرض لأي حادث اصطدام من أي نوع ولنتعرف على ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات تابعوا معنا .

ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات

توفر الوسائد الهوائية في السيارات الحماية والأمان لراكب السيارة في حالة التعرض لأي حادث تصادم وتقلل من الآثار الناتجة عن الاصطدام القوي بزجاج السيارة أو عجلة القيادة، وقد تم تصميم مثل هذه الوسائد في بداية الأمر للسيارات الفاخرة فقط ثم بدأت كافة أنواع السيارة تحتوي على وسائد هوائية ومبدأ عملها يعتم على حماية أجزاء الجسم العليا من وجه ورقبة وصدر عند التعرض للاصطدام من الناحية الأمامية، أما عند تعرض السيارة لاصطدام خلفي أو جانبي فلا تعمل هذه الوسائد، إذ يقوم مستشعر معين بإرسال إشارة كهربائية عند حدوث الاصطدام يتسبب في انتفاخ هذه الوسائد بشكل فوري ممتلئًا بغاز النيتروجين لتشكل جسمًا يفصل بين السائق والعجلة والزجاج، وهي تحتوي على فتحات يتم من خلالا تفريغ الغاز ببطء كيلا تضغط على وجه وصدر السائق أو تتسبب باختناقه.

مبدأ عمل الوسائد الهوائية

إن مبدأ عمل الوسائد الهوائية يعتمد على إرسال إشارة إلى صندوق فيه مادة تسمم أزيد الصوديوم، وهذه تؤدي إلى إشعال فتيل يسهم في تحلل مادة أزيد الصوديوم، وفضل عن إنتاج غاز النيتروجين للعمل على ملء وسادة الهواء.

مما تتكون الوسائد الهوائية في السيارات

  1. الوسادة: وهي كيس صغير يتم صنعه من مادة النايلون يكون مطويًا داخل عجلة القيادة دون أن يظهر أو في الأبواب أو مقعد السائق أو لوحة القيادة ويختلف ذلك من سيارة لأخرى.
  2. أجهزة الاستشعار: مهمتها الإيعاز بانتفاخ الوسائد عند حدوث تصادم قوي تتراوح شدته بين الـ 16 والـ 24 كيلومتر في الساعة.
  3. نظام الانتفاخ: يعتمد على حدوث تفاعل كيميائي بين كل من أزيد الصوديوم الذي له الصيغة الكيميائية NaN3 ونترات البوتاسيوم الذي صيغته هي KNo3، لينتج غاز النتروجين غير الضار الذي يملأ الوسادة.

أنواع الوسائد الهوائية

الوسائد الهوائية تعتبر من الوسائل التي تستخدم لتفادي الإصابة أثناء التعرض للاصطدام، وتجدر الإشارة أن هناك نوعان أساسيان من الوسائد الهوائية
  1.   وسائد هوائية جانبية: تنتفخ الأكياس الهوائية ذات التأثير الجانبي بسرعة أكبر نظرا لوجود مساحة أقل بين السائق أو الركاب والجسم الذي اصطدم بالسيارة، سواء كان الجسم مركبة أخرى، أو شجرة، أو عمود .
  2. وسائد هوائية أمامية: من أجل الحفاظ على سلامة الراكب في سيارة يجب أن تحتوي على هذا النوع من الوسائد الهوائية، يجب الجلوس بعيدة عن عجلة القيادة أو لوحة القيادة قدر الإمكان، واستخدام أحزمة الأمان، كما يجب أن يجلس الأطفال دون سن 13 في المقعد الخلفي.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ماذا توفر الوسائد الهوائية في السيارات وقد تعرفنا على الوسائد الهوائية في السيارات وكيفية عملها وما هي أنواعها ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم ودمتم في أمان الله وحفظه .