مرحبا بكم في موقع الجنينة، سوف يكون مقالنا لهذا اليوم بعنوان مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود سنتعرف على مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود بالإضافة إلى متى تم تأسيس المملكة العربية السعودية ، و كذلك تفاصيل أخرى عن ملوك المملكة العربية السعودية ، و سنتعرف على الملك عبد العزيز آل سعود عن قرب و بالتفاصيل الشخصية ، أقرأ المقال إلى النهاية لتتعرف على باقي التفاصيل.

مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود

مرت المملكة العربية السعودية بثلاث فترات تاريخية قادها آل سعود قبل أن يتم تأسيسها بالفعل و منها ما يلي:

  • تأسيس أول دولة سعودية في 22 فبراير 1727 م / 1139 هـ واستمرت حتى عام 1818 م و أسسها محمد بن سعود بن محمد المقرن ، ولد في مطلع القرن الثاني عشر ،أسس امارة الدرعية و تقع في المنطقة الوسطى بالقرب من مدينة الرياض ، أكملت تأسيسها عام 1818 بعد تحالفها مع الإمام محمد بن عبد الوهاب.
  • الدولة السعودية الثانية (1824-1891) والدولة السعودية الثالثة (1902 حتى الآن) ، أسسها الملك عبد العزيز آل سعود عام 1932 وأصبحت تعرف باسم المملكة العربية السعودية و الحكومة داخلها عائلية ، ورثت السلطة وراثيا من قبل أبناء الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية.

الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود

سوف نوضح لك أهم المعلومات عن الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود و أهم انجازاته في شتى المجالات و كل ذلك في تفاصيل المقال و هي  كالتالي:

نشأته و مولده

الإمام عبد الرحمن أصغر أبناء الإمام فيصل بن تركي و نسبهم من نسل بكر بن وائل بني أسد بن ربيعة ، فهو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.

مولده و شخصيته

نشأ الملك عبد العزيز آل سعود في أحضان والده الإمام عبد الرحمن و تعلم أصول القراءة و الكتابة منذ صغره و هو من علماء الرياض منذ صغره و اطلع الملك عبد العزيز على أصول الفقه و التوحيد و اكتساب المعرفة الثقافية و العلم الحديث من خلال الدراسة و المتابعة و التواصل مع الآخرين بالإضافة إلى العمل و تولى المسؤولية و سافر فكره و إنجازاته السياسية و انتقل في منطقة البادية مع والده الإمام عبد الرحمن و جلس مع الرؤساء و الحكام و السياسيين في شتى انحاء و مجالات العالم.

إنجازاته

منذ وصوله إلى الحكم خاطب الملك عبد العزيز آل سعود تنمية الوطن من جميع النواحي و حققت العديد من الإنجازات التي عززت و طورت المملكة في مجالات عدة واسعة حيث افتتح المدارس و المؤسسات التعليمية و المكتبات العامة ، و شجع الطلاب على التعلم من خلال المساعدات المالية ، و البعثات في الخارج ، و توزيع الكتب الدينية و المهنية المجانية باللغة العربية ، كما أنشأ هيئة للوقاية من الرذائل و رعاية الحجاج و توفير المياه و الخدمات الصحية و الوقائية.

الاقتصاد

ازدهر اقتصاد المملكة العربية السعودية و تطور بشكل ملحوظ في عهد الملك عبد العزيز منذ 1938 و حتى عام 2010 ، استخرج كميات تجارية من النفط من المحافظات الشرقية و ساهم بشكل كبير في نمو و تطور اقتصاد المملكة و يهدف إلى وضع العملة السعودية (الريال) في وضع مواتٍ بين عملات الدول الأخرى.

الزراعة

اهتم الملك عبد العزيز بالقطاع الزراعي فاشترى الآلات الزراعية و وزعها و شجع فلاحه على الزراعة.

النقل والمواصلات

في عهد الملك عبد العزيز ، تم إنشاء خط سكة حديد في المنطقة الشرقية يربط بين الدمام و الرياض ، كما تم إنشاء خط أنابيب لنقل النفط من الخليج إلى موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​، مع إنشاء شبكة نقل واسعة تربط بينهما و بين جميع مناطق المملكة العربية السعودية.

و في النهاية وصلنا إلى نهاية مقالنا و الذي كان بعنوان مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود تعرفنا فيه على مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود بالإضافة إلى متى تم تأسيس المملكة العربية السعودية ، و كذلك تفاصيل أخرى عن ملوك المملكة العربية السعودية ، و تعرفنا أيضاً على الملك عبد العزيز آل سعود عن قرب و بالتفاصيل الشخصية ، نرجو ان يكون المقال قد نال اعجابكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.