لماذا سميت شجرة الكريسماس بهذا الاسم؟ أن الشوارع والساحات عادةً تكون مزينة بأشجار عيد الميلاد في جميع أنحاء العالم العربي والغربي، وهذا بالتزامن مع نهاية العام التقويمي من كل عام، فأن شجرة عيد الميلاد هي أحد مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد وهي أيضًا مظهر من مظاهر الاحتفال ببداية العام الجديد، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على لماذا سميت شجرة الكريسماس بهذا الاسم، تابعوا معنا هذا المقال لنهايته.

شجرة عيد الميلاد

شجرة الكريسماس هي تلك الشجرة الخضراء ذات اللون الأخضر المزينة برموز وأشكال جميلة، وتستخدم في الاحتفال كل عام بعيد الميلاد ورأس السنة الجديدة والشجرة مزينة بالكرات الملونة والأضواء المبهرة وزخارف صفراء وزرقاء وفضية ونجمة بيت لحم دائما ما يزين الآباء الشجرة بأطفالهم في عيد الميلاد، كنوع من الاحتفال والاستمتاع مع العائلة وليس كاحتفال ديني، حيث يشتري العديد من غير المسيحيين الشجرة ويزينونها.

رموز شجرة الكريسماس

حيث ارتبطت قصة شجرة الكريسماس ارتباطاً وثيقاً بالرموز الموجودة بزينة شجرة الميلاد والاحتفال بعيد الميلاد وكل من هذه الرموز لها معاني خاصة بها، وهي كالتالي:

  • رمز النجمة: هُو رمز سماوي يشير إلى الوعد المأخوذ من نجمة بيت لحم، والتي كانت منذ الأزل علامة على الوعد الإلهي لإنقاذ الخدم وقادت المجوس إلى المكان الذي وُلد فيه المسيح حسب المعتقدات، هناك نجمة في السماء لكل شخص وهي تمثل الأمل للبشرية.
  • اللون الأحمر: إنه يرمز لعيد الميلاد وقد قالت الروايات في المسيحية أنه استخدمه المسيحيون الأوائل لإحياء ذكرى الدم الذي سفكه المسيح الذي ضحى بحياته من أجل الأبدية.
  • اللون الاخضر: وهَو لون شجرة عيد الميلاد وشجرة الأرض الخضراء للزخرفة الحمراء واللون الأخضر يرمز إلى الشباب والأمل، وهو أكثر الألوان وفرة في الطبيعة ، والأوراق على شكل إبرة ترمز إلى صلاة المؤمنين من أجل الأعلى.
  • رمز الجرس: لقد تم استخدام الجرس في الماضي لاكتشاف مكان الخروف الضال وبالتالي فهو يرمز إلى الإرشاد والعودة إلى الأسرة، وتقول روايات الإخوة المسيحيين أن الجرس يشير إلى أننا جميعاً في نظر الله.
  • رمز الشموع: في الماضي كانت الشموع تمثل التقدير البشري للنجم الذي يرمز إلى إنارة طريق أرواح الموتى وفي الوقت الحاضر ، تُستخدم الأشرطة الضوئية كتعبير عن ذكرى ولادة المسيح بدلاً من الشموع.
  • ربطة العنق أو البامباج: وتعني حزمة الهدايا التي توزع في عيد الميلاد وترمز إلى رباط وروح الأخوة تمامًا كما يرتبط بامباج، كذلك يجب أن يلتزم الناس بمواهب الحب والسلام إلى الأبد.
  • رمز العكاز: هَي عصا راعي ذات طرف معقوف أو ملتوي في نهايتها ، يستخدمها الراعي لجلب الخروف الضائع ، والألوان الحلزونية على العصا أحمر ، أخضر وما شابه ذلك تشير إلى أن جميع المؤمنين هم أوصياء على الابن الضائع بصرف النظر عن كونه يمثل الحرف الأول من اسم المسيح باللغة السريانية.
  • إكليل أو الطوق: هو إكليل من الورود يدل إلى الطبيعة الأبدية للحب الذي لا ينتهي ولا يتوقف ويذكرنا بحب الله اللامحدود، وبسبب حضور المسيح ابن مريم عليه السلام ورسالته.

لهنا قد وصلنا لختام المقال الذي كان بعنوان، لماذا سميت شجرة الكريسماس بهذا الاسم، حيث تعرفنا على سبب التسمية، كما تعرفنا على رموز شجرة الكريسماس.