لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم، تعتبر الدرعية هي مدينة ليست كجميع المدن في المملكة العربية السعودية، بل هي تعتبر  رمز من رموز الفخر والعزة في تاريخ المملكة العربية السعودية جميعها حيث اختارها المنشؤون الأوائل للمملكة العربية أول عاصمة للدولة السعودية بعد نشأتها في المدة من 1744 إلى سنة 1818م،وفي هذا المقال سوف نتحدث بكافة التفاصيل عن ما يخص المدينة الدرعية.

الدرعية مدينة لها تاريخ

تهتبر منطقة الدّرعية من المناطق العريقة التاريخية في المملكة العربية السعودية، وتحمل لقب المحافظة التي لها انتماء إليها، إذ انها واقعة المحافظة بجميعها إلى الشمال الغربي من العاصمة السعودية الرياض.

حي تمتاز المنطقة بتواجد الآثار الرائعة فيها التي تجع إلى القرن الخامس عشر، وهو القرن الذي تم تنشئتها فيه هذه المَدينة، وبالرغم من أن المدينة تم تطويرها بشكل ملحوظ وواضح وظاهر في بنيانها وعمرانها منذ ترة سبعينيات القرن العشرين السابق، إلا أنها باقية محافظة على عراقتها وتاريخه حتى وقتنا الحالي حتى الآن.

مدينة الدرعية الموقع والأهمية

يرجع ظهور الدّرعية على خريطة شبه الجزيرة العربية إلى عهد الجد الأول لمؤسس للعائلة السعودية الحاكمة في المملكة العربية السعودية، وهو مانع بن ربيعة المريدي من آل حنيفة، وقد عملوا باشتقاق لقبها الحالي من الاسم الماضي لعائلتهم التي كانت تسمى عائلة الدروع من بني حنيفة.

ومن خلال هذه البيانات الموثقة تاريخياً التي ذكرناها، نجد أن الاحتمال السليم من بين الاحتمالات المصاحبة مع نص السؤال حول سَبب التّسمية هو معدل إلى عائلة الدّروع المنحدرة من بني حنيفة، وهذا الذي يمتد لمسمى بلدَتهم الماضية.

تم تأسيس الحركة الوهابية على يد محمد بن عبد الوهاب الذي كان متأثرا بتدوينات عالم الدين التقوى والدين ابن تيمية في القرنين الثالث عشر والرابع عشر عن المدرسة الحنبلية القوية للشريعة الإسلامية.

 

لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم

يتساءل العديد لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم نذكر لهم أن الدرعية لها مكانة مرموقة في التاريخ المختص بنشأة وتأسيس الدولة السعودية، ويبقون السعوديون ملكًا وحكومة وشعبًا يبيتون في قلوبهم تقديرًا واحترامًا وحبا لهذه المدينة الباسلة، حيث سوف نتحدث بكافة التفاصيل المتعلقة بالتسمية لهذه المدينة:

  • تعود تسمية مدينة الدرعية إلى قبيلة الدروع العربية، التي يكون نسبها إليها هذه المدينة، وكانت هذه القبيلة قد مقيمة في منطقة وادي حنيفة، وتمكنت أن قوم بالحكم منطقتي حجر والجزعة.
  • كان أحد حكام المدينة ولقبه ” ابن درع” قد دعا أفراد عمومته للقدوم إلى وادي حنيفة وهم أفراد مانع بن ربيعة وكانوا يعيشون منطقة بادية نجد.
  • استوطن أفراد مانع بن ربيعة المريدي في منطقة مرابع وادي حنيفة وأطلقوا عليها مسمى الدرعية وذلك تعود إلى ابن عمهم” ابن درع” الذي دعاهم للعيش معه بالمنطقة.

 

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان لماذا سميت الدرعية بهذا الاسم، والذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة والخاصة الذي تعرفنا من خلاله على بعض المعلومات عن مدينة الدّرعية وأهم التفاصيل المتعلقة بها، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم.