كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك،إن قلة التقدير والشعور بأن الطرف الآخر يستخف بما تفعله ويقلل دائمًا من قيمتك ، فقد يكون شعورًا تغفله في البداية ، ولكن في حالة تكرار ذلك، ستصل إلى مرحلة تجعلك تشعر بأنك عديم القيمة ، وأن كل عمل تقوم به سينتهي بالفشل ، وبسبب سوء معاملة الآخرين تتأكد بأن العيب فيك، و من خلال المقال التالي سنتعرف الى كيفية التعامل مع شخص يقلل من قيمة نفسك.

الشخص الذي يقلل من قيمتك أمام الآخرين

غالبًا ما يترك الأذى النفسي ألمًا أكثر شدة من الأذى الجسدي حيث أن الأول يترك ندوبه في الروح ، بينما الثاني يشفى بالرعاية وينسى مع مرور الوقت فكيف يقوم المرء بعلاج جروح روحه؟ وكيف نتجنب شر من يستمتع بإيذاء الآخرين؟ يجب أن تكون هناك دائمًا طريقة لحل أي مشكلة ، ويجب أن يكون الشخص الذي يقوم بمحاولة إيذاء الآخرين والتقليل من شأنهم وإهانتهم شخصًا ليس طبيعياً ، يحاول تعويض النقص عن طريق التقليل من شأن الآخرين وإهانتهم.

اقرأ أيضاً : رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور sbis.hrsd 1444

كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك

غن التعامل مع شخص لا يقدرك ويقلل من قيمتك أمام الجميع من الأشياء التي تحبطنا جميعًا،و قد تؤدي محاولته لانتقادك باستمرار وإظهارك بطريقة تقلل من احترامك لذاتك إلى فقدان ثقتك بنفسك، فإليك أهم الأشياء التي تساعدك في التعامل مع الشخص الذي يقلل من شأنك:

  • تجنب التعامل مع من يقلل من شأنك: ينصح العديد من علماء النفس دائمًا بعدم التعامل مع الأشخاص المتهكمين والابتعاد عن الطاقة السلبية الموجودة في أي مكان من خلال شغل نفسك بأي شيء آخر.
  • تفهم موقف الشخص الذي يقلل من قيمتك: يسميها علماء النفس الاستماع أبعد من العاطفة ، وهو عمل حكيم وذكي للغاية ، حيث يلجأ الكثير من الناس دائمًا إلى السلبية والشكوى ، وبسبب ذلك تنتج السخرية من فشل أو خيبة أمل معينة مروا بها ، لذلك من الأفضل فهمها و تقبل موقف الشخص الذي يقلل من شأن الآخرين ويفهم موقفه ومشاعره السلبية الناتجة عن موقف خارج عن إرادته.
  • حب نفسك: قلة تقدير الآخرين قد يسبب لك حالة من قلة الحب واحترام الذات تقودك إلى إيذاء نفسك أحيانًا ، لذلك يجب أن تعلم أنك تستحق الحب والتقدير ، وأن تلاحظ الأشياء الجيدة بشخصيتك التي تصنعها و تشعر بالفخر والامتنان لأنك فقط تستطيع أن تمنح الثقة لنفسك.
  • لفت الانتباه: في حال شعرت بعدم التقدير من قبل الآخرين ، فيجب عليك عندئذٍ لفت الانتباه ، ولكن بشكل غير مباشر ، من خلال تقليل العطاء والتضحية التي تقدمها،و عندما يعتاد شخص ما على شيء ما ، يصبح الأمر طبيعيًا بل ويصبح كما لو كان حقًا له عليك ، وهنا يأتي دور جذب الانتباه إلى ما تقدمه وهذا سيجعل الطرف الآخر يرجع ليقدر ما تقدمه.
  • لا تفرط في التسامح: من الجيد جدًا أن تكون شخصًا يغفر ويسامح الآخرين ، الا أنه ليس على حساب نفسك وأعصابك.
  • ثق في نفسك ولا تبحث عن التقدير: في حال كنت تثق بنفسك وتؤمن بما تفعله .

صفات الشخص الذي يقلل من قيمتك

هناك دوافع مشتركة توحد أولئك الذين يحاولون التقليل من شأن الآخرين في العمل،ويشمل هذا السلوك خصائص نفسية تدفع الإنسان إلى الإساءة إلى الآخرين والاستهزاء بهم ، ومن أبرز هذه الخصائص:

  • شعور بالدونية يقود الشخص للتشكيك في قدرات الآخرين ويقلل من قدرته على الشعور بأنهم متساوون معه.
  • الغيرة على الآخرين والرغبة في تدميرهم حتى يشعروا بأنهم غير قادرين على أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم.
  • عدم الثقة بالآخرين وبالذات مما يجعل الشخص يكره الآخرين ويكره نجاحهم ويخاف من تقدمهم ويقلق من تفوقهم.

الى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك، كما تتطرقنا الى الشخص الذي يقلل من قيمتك أمام الآخرين و صفات الشخص الذي يقلل من قيمتك.