تبحث الكثير من الأمهات عن كيف اعود طفلي على اللهاية حيث تعاني في تعويد طفلها عليها ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان كيف اعود طفلي على اللهاية تابعوا معنا .

كيف اعود طفلي على اللهاية

خلال نمو الجنين في بطنه أمه يقوم بعديد من الحركات بشكل تلقائي ومن هذه الحركات وضع إصبعه في فمه ومصّه، وتتشكل هذه الحركة نتيجة للطبيعة الفطرية التي فطره الله تعالى عليها، و كثيرًا ما تلجأ الأمهات لاستعمال اللهاية “التيتينة” مع طفلها الرضيع لتهدئته ومساعدته على النوم أو تقليل وقت البكاء، خاصةً إذا كان متعلقًا بالرضاعة الطبيعية، وفي بعض الأحيان تلجأ لها الأمهات لمساعدة الطفل في مرحلتي التسنين والفطام ورغم أن التتينة أو اللهاية لها سلبيات بجانب فوائدها، فإنها تُعد حلًا سحريًا لتهدئة الأطفال في حالة البكاء دون سبب أو التسنين، إذ يعتبر الفطام من اللهاية أسهل من عادة مص الإصبع

  1. بدأ تعويد الطفل على اللهاية بوضعها في فم الطفل بعد الإنتهاء من عملية الرضاعة مباشرة حتى لا تنقطع مشاعر الأمان والاطمئنان التي يعيشها أثناء الرضاعة ويتعلق بها، بعد ذلك سيبدأ طفلك بمص اللهاية مع ملاحظته لغرابة ملمسها وطعمها لذا قد يقوم بقذفها من فمه لذا ارجعي اللهاية إلى فمه بسرعة قبل أن يبدأ بالبكاء بعد التأكد من نظافتها، وإذا ما كان الطفل بعمر يزيد عن خمسة شهور ضعي بعض العسل أو المربى على طرف اللهاية، ثم قدميها لطفلك سيعجبه المذاق الحلو وقد يستمر بمصها حتى ينتهى المذاق.
  2. اولا عليكِ اختيار لهاية تصلح لعمر طفلك حتى يتقبلها، وستجدين العمر المناسب مدوّنًا على الغلاف، والميزة هنا أنها ستلائم فم صغيرك واحتياجاته في المراحل المختلفة مع مراعاة تغييرها كل ثلاثة أشهر بنفس النوع الذي اعتاد عليه طفلك.
  3. قدميها لطفلك بالتدريج إذا رفضها في البداية، ويفضل ألا تعطيها له إلا بعد مرور شهر من الولادة، حتى يعتاد حلمة صدرك أولًا والرضاعة الطبيعية. بعض الأمهات ينصحن بوضع عسل على حافة التتينة وإعطائها للطفل، ولكن الأطباء ينهون عن ذلك تمامًا، بل ويحذّرون من إعطاء الطفل العسل بمختلف أنواعه قبل بلوغه العام، لما يمكن أن يسبب له مشكلات في المعدة والهضم.
  4. لتشجيع الأطفال الجدد على تناول اللهاية، احملي طفلك كما لو كنت مستعدة لإطعامه – ضعي ذراعيه على جانبيه مع وضع يديه في منتصف صدره.
  5. شد ركبتيها الصغيرتين واسمح لقدميها بالراحة في ثنية مرفقك وأنت تمسكها.
  6. هذا الوضع المرن يساعد الأطفال على الرضاعة.
  7. ضعي نقاطًا من حليب الثدي بدلًا من ذلك على اللهاية، وأعطيها لطفلك حتى يتقبلها. اختاري وقتًا لا يكون فيه طفلك جائعًا أو شبعانًا لإعطائه التتينة، مثلًا نصف ساعة إلى ساعة، بعد أن ينتهي من الرضاعة من الثدي، إذا تضايق طفلك توقفي على الفور، وجرّبي في وقت لاحق.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان كيف اعود طفلي على اللهاية ودمتم بخير .