كيف احسب وزني المثالي حسب الطول؟ أكثر ما يتساءل عنه الرجال والسيدات، وخاصةً الشابات المتابعات للموضة والجمال، فخفة الوزن والسمنة كليهما مرض يعيق من شكل الجسم والحضور ويخفف الثقة بالنفس، فالأكثرية ما تسبب زيادة الوزن أو النحافة المرتفعة مشاكل نفسية، وقد تتطور هذه المعضلات النفسية لتغدو أمراض جسدية صعبة، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان كيف احسب وزني المثالي حسب الطول؟.

ما هو الوزن المثالي

الحجم الطبيعي والصحي أو الوزن المرجعي أو الوزن الصحي هو متوسط حجم الجسم الذي يؤخذ بحسب الطول للوصول أي الجسم الطبيعي والذي يكون مناسب صحيا، لذلك يطلق عليه اسم الحجم الصحي، لأن الجسم يقوم عند هذا الحجم بجميع وظائفه العملية وبأعلى كفاءة وفعالية، أي أن الجسم يحمي ويقي نفسه من أي عامل معرض للأمراض ويحمي نفسه منه، وكان أول من بحث على صيغة مناسبة ومتوافقة لحساب الوزن المثالي للجسم الطبيب والجراح الفرنسي بروكا في عام 1871 ميلاديا، فأوجد الصيغة التي عرفت باسم قاعدة بروكا والتي تمت تطبيقها للنظام المتري ووحدات قياس الكتلة بالكيلوجرام والرطل والبوصة، وقد سميت باسم القاعدة السهلة.

كيف احسب وزني المثالي حسب الطول؟

يوجد وسيلتان اساسيتان لحساب الحجم المثالي بالنسبة للطول، وهاتين الخطوتين هما:

الطريقة الأولى لحساب الوزن المثالي

المعادلة الأساسية لحساب الحجم المعروف بالنسبة للطول هي:

الحجم الاعتيادي بالنسبة للطول = الوزن ÷ مربع الطول (الطول² أو الطول×الطول).

  • حيث أن الحجم يحسب بالكيلو جرام ويرمز له kg.
  • الطول يحسب بالمتر ويرمز له m.

مثلاً تزن امرأة 74 كيلوجرام، وطولها 156 سنتيمتر أي 1.56 متر، المطلوب معرفة الوزن المثالي:

  • الوزن المثالي بالنسبة للطول = الوزن ÷ مربع الطول.
  • الوزن المثالي بالنسبة للطول = 74 ÷ 1.56².
  • الوزن المثالي بالنسبة للطول = 30.4 كيلوجرام.

الطريقة الثانية لحساب الوزن المثالي

هذه الوسيلة ابسط بكثير من معادلة حساب الحجم المناسب بالنسبة للطول، وتكون الوسيلة كالتالي:

  • بالنسبة للمرأة: تتم هذه الخطوة من خلال تخفيف 110 سنتيمتر من الطول، فنحصل على الحجم المثالي، فمثلاً الشابة التي تبلغ من الطول 160 سنتمتر يجب أن يكون حجمها 50 كيلوجرام.
  • بالنسبة للرجل: تتم هذه الخطوة عن طريق تخفيف 100 سنتيمتر من الطول، فنحصل على الحجم المثالي، فمثلاً الرجل الذي يبلغ طوله 160 سنتمتر يجب أن يكون حجمها 60 كيلوجرام.

معايير الوزن المثالي

يتم معرفة معايير الحجم المثالي بحسب مؤشر كتلة الوزن (BMI)، لمعادلة الوزن التي ذكرناه في الفقرة الماضية مؤشر كتلة الجسم = الوزن ÷ مربع الطول، إذا كان الحجم 74 كيلوجرام، وطولها 156 أي 1.56 متر، فيكون الحجم المناسب أو مؤشر كتلة الجسم 30.4، فيترتب عليها التفسيرات التالية:

  • إذا كان حجم الجسم أقل من 28.5 كيلوجرام: فإن وزن الانسان أقل من الحجم الطبيعي.
  • إذا كان حجم الجسم بين 28.5 و 31 كيلوجرام: فإن وزن الانسان هو الوزن المثالي.
  • إذا كان حجم الجسم أكثر من 31 كيلوجرام: فهذا الانسان يعاني من السمنة

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان كيف احسب وزني المثالي حسب الطول؟ ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.