كيف احسب النسبة المئوية من مبلغ ؟هذا سؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص ، فالنسبة المئوية في الرياضيات أحد الوسائل التي تُستعمل في التعبير عن عدد بهيئة كسر من 100 و التي يرمز لها بعلامة النسبة المئوية “%” ، و عبر موقع الجنينة سنعرض لكم كيفية حساب النسبة المئوية .

استخدامات النسبة المئوية :

حيث يتم استعمال النسبة المئوية بكثرة في حياتنا اليومية ، و من ضمن هذه الاستخدامات على النحو الآتي:

  • يتم استعمالها لحساب الضرائب.
  • يتم تسجيل نتائج ملاحظات ، و تجارب العلماء بالنسبة المئوية.
  • جميع البنوك تستعمل النسبة المئوية ، وذلك لحساب الفوائد على المدخرات و القروض.
  • حيث تُستمل في بطاقات الملبوسات ، وذلك لتوضيح نسب الخيوط المختلفة في النسيج.

علامة النسبة المئوية :

كما تم استنتاج علامة النسبة المئوية من اللغة اللاتينية ، و قد كان يطلق عليها Per Centum أي في المائة ، و بعد ذلك تطورت و تقدمت هذه العلامة وفقاً للغة الإيطالية ثم ظهرت مؤخراً و تم تحديد شكلها النهائي فقد اتخذ % رمزاً لها ، حيث أصبح الشكل المختصر لعلامة في المائة % يستعمل بشكل رسمي ، و يكتب به في الوثائق الرسمية مثل اتفاقيات القروض التجارية و نصوص الإجراءات البرلمانية البريطانية أيضاً.

طريقة حساب النسبة المئوية :

حيث يتم حساب قيمة النسبة المئوية عن طريق عملية ضرب القيمة الرقمية في 100 فعلى سبيل المثال ، لإيجاد نسبة 50 تفاحة من إجمالي 1250 تفاحة فإن احتسابها سيكون باستخراج نسبة التفاح في البداية من 1250/50 = 0.04 و من ثم يتم ضرب الناتج في 100 ليكون الناتج النهائي 4%.

 

نسبة الزيادة والنقصان :

كما يتوقف حساب نسبة الزيادة  والنقصان على حساب القيمة العددية ، فعلى سبيل المثال سعر البند في البداية 200 دولار و هناك 10% نسبة زيادة ، فإن الزيادة تقدر ب 20 دولار أي أن السعر الجديد سيكون 220 دولار ، أما في حالة النقص فإن كان يوجد نقص بنسبة 60% ، فإن النسبة النهائية ستكون 100% – 60% = 40%.

العمليات الحسابية على النسب المئوية :

حيث أن من أبسط العمليات الحسابية على النسب المئوية ما يلي :

  • ضرب و قسمة النسب المئوية: يتطلب ضرب النسب المئوية أو قسمتها كتابتها أولاً على شكل أعداد عشرية أو كسور عادية ، فمثلاً يتطلب ضرب النسب الآتية: 10%، 20%، 30% ببعضها تحويلها أولاً إلى كسور عادية ، ثم ضربها كالمعتاد ، كما يأتي: 10/100×20/100×30/100=6/1000=0.6% .
  • جمع و طرح النسب المئوية: حيث يتطلب جمع أو طرح النسب المئوية تحويلها أولاً إلى أعداد عشرية ، أو كسور عادية ؛ فمثلاً يتطلب جمع نسبة 37% و نسبة 42% تحويلهما إلى أعداد عشرية أولاً ، ثم جمع هذه الأعداد كما يأتي: 0.37+0.24=0.79=79%.

 

و في السطور السابقة تمكنا من عرض كيفية حساب النسبة المئوية و استعمالات النسبة المئوية ، إلى هنا نصل إلى ختام المقال نتمنى أن ينال إعجابكم .