يشعر الأشخاص في بعض الأوقات بحالة من الإحباط والخوف والغضب والغيرة وغيرها من هذه المشاعر السلبية وسببها تعرض الجسم للطاقة السلبية وإحطاتها به، وسنتكلم معكم اليوم عن عدة طرق وأفعال للتخلص من هذه الطاقة المزعجة التي تسبب للشخص عدم توازن وعدم ارتياح للشخص مما يعيق الشخص من مواصلة حياته

الطاقة السلبية

الطاقة السلبية من نظرية علم النفس يتم تعريفها على النحو الاتي:

  • طاقة متمثلة في مجموعة من الأفكار والمشاعر السلبية في عقل الأسنان ، سواء لحياته ، أو مستقبله ، أو عائلته ، أو لأحداث حدثت بالفعل في الماضي.
  • هذه الطاقة السلبية تقلل من الحماس والطاقة وقلة العاطفة للفرد وتجعله غير قادر على تحملها.
  • تؤثر الطاقة السلبية بشكل كبير على حياة الإنسان ، وتؤثر على صحته العامة ، ووظيفته ، وعلى علاقته بأسرته وأصدقائه ، لأنها تجعل الشخص محبطًا جدا و ليس قادرا على مواجهة الحياة.
  • و يقال أن جسم الإنسان يشبه الإسفنج أي أنه يتأثر بشكل كبير بالعوامل الخارجية إذا كنت محاطًا بأشخاص لديهم الطاقة والشغف للحياة لممارسة العديد من الأشياء والتجارب والمغامرات المختلفة ، فستصبح حياتك مثلهم وستكون لديك طاقة وحيوية كبيرة جدًا.
  • من ناحية أخرى ، إذا كنت محاطًا بأشخاص يشعرون بالفشل والاكتئاب وينبعثون دائمًا من الطاقة السلبية ، فستشعر باستنزاف طاقتك معهم ومن الأفضل الابتعاد عنهم.

طرق للتخلص من الطاقة السلبية

يوجد طرق متعددة  توصل إليها علماء النفس وعلماء الاجتماع لمساعدة الشخص الذي يجد نفسه تحت ضغط الطاقة السلبية ، وأن أموره النفسية والصحية ليست على ما يرام ، ويعاني من مزاج متقلب وسيء دائمًا ، مما يستدعي ذلك العمل على التغلب على هذه المشكلة وقتل الطاقة السلبية وتحويلها إلى طاقة إيجابية هادفة ومستقرة ، لدعم نفسية الأفراد نحو الأمل والاستمتاع بمباهج الحياة ، وعدم الاستسلام لليأس والفشل الذي يدفعنا نحو الانطوائية والسلبية ، ومن بين هذه الطرق التي تساعد على تفريغ الطاقة السلبية هي التالي :

  • التفكير الإيجابي

يجب أن نوجه تفكيرنا دائمًا نحو الأفضل ، ولا ندع أي مشاكل أو فشل يتحكم في أفكارنا والنفسية ، ولا نأسف على الماضي أو فرصة لم تكن لدينا سواء في العمل أو الزواج أو أي مشروع قمنا به لم تنجح به ، لذا يتطلب الأمر أن ننظر إلى الكوب نصف ممتلئ ولا ننظر نحو الكوب نصف الفارغ، إن تطبيق هذه القاعدة في حياتنا يريح العقل والقلب ، ويلهم الروح بالرضا والاستمتاع بالإيجابية والرضا في الحياة.

  • كن مسؤولاً

من الأشياء التي تجعل الشخص يشعر بالطاقة السلبية هو عدم مقدرته على تحمل المسؤولية، إذا كان هذا هو السبب ، فحاول إشراك نفسك في أي أمر لتحمل المسؤولية وتشعر أنك مسؤول وعليك إنجاز هذا الأمر والابتعاد عن هذه الأفكار لأنك ستكون مشغولاً بشيء ما.

  • أسس علاقة قوية مع الله

ما أجمل إقامة علاقة إيمانية قوية مع رب العالمين هذا هو الطريق الأول لكل شيء وكل نجاح إنه السر الأول في الخطة الأولى التي نفذها الناجحون زيادة حسناتك عند الله تعالى ، وقراءة القرآن ، والاستغفار ، والزكاة ، كل هذه الأمور ستبعث فيك راحة تجعلك تشعر بالسعادة وتخلصك من الطاقة السلبية.

  • التفكر والتأمل

يساعد التأمل في الحياة على تخليص أجسادنا من تأثير أو سيطرة الطاقة السلبية علينا ، والشعور بالأمل والتفاؤل وقهر الروتين القاتل في نمط حياتنا ، ويجعلنا نخرج من دائرة الطاقة السلبية نحو طاقة إيجابية، حيث يحتاج الإنسان أحيانًا إلى الطيران في عالم الخيال والأحلام للخروج من الواقع ومضايقاته مما يساعد في تغيير النفس وتخليص الجسم من الطاقة السلبية.

  • ممارسة الرياضة

كما نعلم أن للرياضة العديد من الفوائد الرائعة على صحة وجسم الإنسان ، إلا أنها تساعد بشكل كبير على تحسين الحالة النفسية للفرد ولها تأثير قوي في هذا الأمر لأنها تجعل الإنسان يستهلك طاقة كبيرة جدًا وهذه الطاقة تفرز الطاقة السلبية في الشخص ، وتكسبه طاقة إيجابية.

  • البعد عن الأشخاص السلبيين:

من الصعب البقاء بين الناس المليئين بالطاقة السلبية دون أن يصبحوا مثلهم ، فالأفضل تجنب الأشخاص السلبيين والابتعاد عنهم ، وإحاطة نفسك بأشخاص مرتاحين لنشر الطاقة الإيجابية بينكم.

العادات الجيدة في المنزل للتخلص من الطاقات السلبية:

أحيانًا يكون أسلوب الحياة الصحي كافيًا للتخلص من الطاقات السلبية التي تضر بصحتك، فيما يلي بعض العادات الجيدة التي يجب اتباعها في المنزل:

  • رتب سريرك يوميًا
  • خذ حمامًا منعشًا
  • افتح النوافذ
  • المشي حافي القدمين
  • اشعال البخور و العطور

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي عرضنا فيه اهم الطرق للتخلص من الطاقة السلبية كما اوضحنا معنى وتعريف الطاقة السلبية عند خبراء و علماء النفس و بعض العادات الجيدة اللازم اتباعها للتخلص من الطاقة السلبية في البيت