كم يبلغ عدد محافظات شبه جزيرة سيناء، يتساءل الكثير من الأشخاص حول عدد محافظات شبه جزيرة سيناء ، و جزيرة سيناء هي من مناطق جمهورية مصر العربية ، كما و تمتلك مساحة كبيرة، كما و تضم آلاف الأشخاص، و أيضاً تضم العديد من المعالم المعمارية الجميلة والقديمة ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم كم يبلغ عدد محافظات شبه جزيرة سيناء.

كم يبلغ عدد محافظات شبه جزيرة سيناء

حيث تضم شبه جزيرة سيناء خمس مقاطعات ،  كما و تم تقسيمها إداريًا، و الجدير بالذكر أن شبه جزيرة سيناء تعرف باسم “أرض الفيروز” ، و هي عبارة عن شبه جزيرة صحراوية مثلثة، وهي المنطقة الوحيدة التي تتبع منطقة بر آسيا ، و أيضاً تمثل حوالي 6٪ من مساحة مصر ، و الجدير بالذكر أنها تربط بين قارتي أفريقيا و آسيا ، كما ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون وأربعمائة ألف نسمة.

أسماء محافظات شبه جزيرة سيناء

و فيما يلي سنعرض لكم أسماء محافظات شبه جزيرة سيناء ، و التي تم تقسيمها على خمس مقاطعات و هي على النحوا لتالي :

  • المقاطعة الأولى و هي محافظة شمال سيناء عاصمتها العريش ويوجد بها ستة مراكز إدارية هي رفح، والشيخ زويد، والعريش، وبئر العبد، والحسنة، ونخل.
  • و المقاطعة الثانية و هي محافظة الجنوب عاصمتها الطور، ويوجد بها سبع مناطق إدارية هي أبو رديس، أبو زنيمة، رأس سدر، الطور، شرم الشيخ، دهب، طابا، نويبع، وسانت كاترين.
  • المقاطعة الثالثة : مدينة برو فؤاد وهي مدينة تابعة لمدينة بورسعيد.
  • المقاطعة الرابعة : و هي مركز ومدينة القنطرة وهي تابعة لمدينة الإسماعيلية.
  • و المقاطعة الخامسة : و هي حي الجنين وهو من أحياء مدينة السويس.

مميزات شبه جزيرة سيناء

تتميز شبه جزيرة سيناء بعدد كبير من المميزات و الخصائص ، و أبرز هذه المميزات جاءت على النحو التالي :

  • حيث تتميز شبه جزيرة سيناء بمختلف محافظاتها و مدنها المتنوعة بغناها بالمعالم السياحية و الاثرية العريقة.
  • كما و تتميز أيضاً مناجها المعتدل نظراً لقربها من تأثير البحر و هذا ما يجعل منها مكاناً مقصوداً و مرغوباً للزيارة من قبل السياح العرب و الأجانب  و من المصريين أنفسهم .
  • كما و تشكل العصب الرئيسي للسياحة في مصر لأهميتها و ثرائها التاريخي و قد اولت الحكومة المصرية المنطقة أهمية للمنطقة أهمية من حيث الاهتمام ببناء مرافق تساعد اكثر على جذب السياح.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم كم يبلغ عدد محافظات شبه جزيرة سيناء ، حيث تعتبر جزيرة سيناء هي من مناطق جمهورية مصر العربية ، كما و تمتلك مساحة كبيرة ، كما و ذكرنا لكم الكثير من المعلومات حول الموضوع.