كم مهر الزواج في تونس , وفقًا للموقع والأصول والتفضيلات الفردية، هناك العديد من تقاليد الزفاف في تونس، يختلف السعر من مكان إلى آخر لأن لكل منها سماته وعاداته الفريدة، سنتعرف على تكاليف الزواج في تونس في مقالنا عبر موقعنا الجنينة.

كم مهر الزواج في تونس

تم تغيير العديد من العادات بسبب الحداثة، لكن بعض الناس ما زالوا يقدرون تقاليد أجدادهم وهويتهم الثقافية وتاريخهم في تونس، قد يستمر حفل الزفاف سبعة أيام وليالٍ أو قد يقام في يوم واحد في مسجد أو قاعة بلدية.

قد تحتاج العائلات إلى إنفاق ما بين 10000 و 100000 دينار (5000 إلى 50000 دولار)، وكثيرًا ما يأخذ الناس قروضًا طويلة الاجل لدفع تكاليف الاحتفال.

بدء مراسم الزواج

تبدأ الزيجات التونسية دائمًا بالمشاركة، يجب على العريس وعائلته مرافقة والديهم دائمًا عند زيارتهم لأسرة الفتاة لمقابلتهم وتقديم الهدايا والمعجنات.

تبدأ العروس التخطيط لحفل الزفاف حتى تحصل على كل ما تحتاجه لحياتها الجديدة، بما في ذلك أدوات المطبخ الجديدة لتجميل منزلها.

يطلب من العريس تغطية نفقات تحضيرات الزفاف، بما في ذلك هدايا العروس وخاتم الخطوبة والمجوهرات الذهبية والإكسسوارات، كما أنه مسؤول عن تأثيث منزل العائلة الجديد بجميع أثاثه.

استعداد العروس

بمساعدة أصدقائها ووالديها، تعرض العروس العناصر التي أعدتها لمنزلها الجديد، وتزينها بشرائط، ثم تدخلها إلى الداخل.

تخلق الفتاة غرفة بخار في المنزل، كاملة بالموسيقى والتصفيق والزغاريد، عندما تذهب إلى دورة المياه في اليوم التالي مع أصدقائها ووالديها وجيرانها.

وتقود العروس الموكب وهي ترتدي فستان السفاري التونسي التقليدي الذي يراه المتفرجون ويحول المسيرة إلى احتفال قصير يستخدم فيه عدة أنواع من البخور.

الحناء

ترتدي العروس ثوبًا أحمر معتادًا مع تطريز أحمر، وترتدي أيضًا حجابًا أحمر، عادة ما تكون أمسية الحناء في جنوب تونس مصحوبة برقصات على الإيقاعات الشعبية وتغني السيدات أغنيات فريدة لهذا الحدث، وترددت الهتافات الصوفية في ليالي المدن الساحلية تخليداً للحدث، وتقدمت النساء الهدايا للعروس.

يشار إلى اليوم التالي لليل الحناء بـ “wtiya” في المناطق الساحلية الشمالية و “alaga” في المناطق الساحلية الجنوبية.

موكب يحمل ذبيحة العطور والأغنام والهدايا والملابس ومستلزمات التجميل للعروس يغادر منزل العريس بعد صلاة العصر في يوم الوطية أو العجة على أنغام الطبل (الفلبل) والناي.

تكاليف الزواج

و بعملية حسابية بسيطة يعتمد فيها على السعر المعتدل فإن تكاليف الزواج في تونس تكون كتالي:

  • الذهب حوالي 5000 دينار تونسي.
  • الحلويات حوالي 3000 دينار تونسي.
  • قاعة الأفراح 5000 دينار تونسي.
  • الحلاقة 1000 دينار تونسي.
  • مأدبة العشاء حوالي 8000 دينار تونسي.
  • جهاز العروس حوالي 9000 دينار تونسي.
  • كراء المنزل وتجهيزه بالأثاث 12000 دينار تونسي.

وفي ختام مقالنا عبر موقعنا الجنينة نكون قد تعرفنا على كم مهر الزواج في تونس ، وعلى مراسم الزواج، وعلى الحناء واستعدادت العروس، وتكاليف العرس.