كم قرن مضى على تأسيس الدولة السعودية، الدولة العريقة تلك ذات الإرث التاريخي و الحضاري العريق، حيث المملكة العربية السعودية تعد من أبرز البلاد في منطقة شبه الجزيرة العربية، بالإضافة الى انها تحتل موقعًا سياسيًا بارزاً، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال مرقعنا الجنينة سوف نكون بذكر لكم كم قرن مضى على بداية تأسيس الدولة السعودية، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم التاريخ القديم لمنطقة شبه الجزيرة العربية، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم مراحل تطور الدولة السعودية.

كم قرن مضى على بداية تأسيس الدولة السعودية

مضى ثلاثة قرون على بداية تأسيس الدولة السعودية، أي حوالي ثلاثة مئة عام وبدقة اكثر ما يقارب 295 سنة على التأسيس، حيث قام الأمير محمد بن سعود بتأسيس الدولة السعودية الأولى والتي كانت في عام 1727 م عاصمتها إمارة الدرعية بالتحديد في الثاني والعشرين من شهر فبراير والذي يحتفل المواطنين السعوديون به في جميع انحاء العالم بأنه يوم التأسيس وأيضًا تم اطلاق عليه اسم “يوم بدينا” وهو أيضًا شعار التأسيس الذي يتكون من رجل متوسط يحمل الراية، كما انه يظهر رمز الخيل العربي ورمز التمرة والسوق والنسر.

التاريخ القديم لمنطقة شبه الجزيرة العربية

منطقة شبه الجزيرة تحتوي على مساحات واسه من المناطق الصحراوية الحارة، والتي تتواجد أشجار من النخيل فيها والقبائل العربية كانت تقيم فيها وتربي الانعام والجمال والخيول وتقيم ضمن خيام أو بيوت طينية، وشبه الجزيرة العربية قد تم اعتبرها منطقة تجارية مهمة جدًا فهي تتوسط حضارة وادي الرافدين في دولة العراق وحضارة وادي النيل في الغرب في السودان و مصر.

مراحل تطور الدولة السعودية

المملكة العربية السعودية مرت بثلاثة مراحل أساسية الى ان ظهرن بشكلها الحالي ومن المراحل هده:

  • الدولة السعودية الثانية: أنشئت على يد الحاكم تركي بن عبد الله آل سعود في عام 1233 للهجرة، وكانت عاصمتها الرياض.
  • الدولة السعودية الأولى: وكانت عاصمتها مدينة الدرعية تم إنشاؤها في يوم 22 فبراير لعام 1727 على يد الحاكم محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب.
  • المملكة العربية السعودية: والتي أسسها الملك عبد العزيز آل سعود والذي قام بتغيير كافة معالم منطقة شبه الجزيرة العربية وجعل المملكة من أهم بلدان العالم.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كم قرن مضى على بداية تأسيس الدولة السعودية، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم التاريخ القديم لمنطقة شبه الجزيرة العربية، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم مراحل تطور الدولة السعودية.