يقع العراق في قارة آسيا  في الجزء الغربي و هو الجزء من المنطقة التي يقال  عنها في  العادة الشرق الأوسط ، حيث يحدها  العديد من الدول الآسيوية يمتلك  الشعب العراقي مساحة صغيرة من الساحل حيث يبلغ طوله ( 58 كيلو متراً ) مع الخليج العربي ، و  الصحراء تغطي الجزء الأكبر من مساحة العراق ،و أيضاً ضفاف النهرين تتمتع بخصوبة عالية تسمح للزراعة فيها ، يكون الطقس حاراً في الصيف و في الشتاء  جاف بارد ، و العراق  من الدول التي تقع  في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، و و هنا في مقالنا سنتحدث فيه أين يقع العراق على الخريطة  ، ونعدد أسماء الدول التي تتشارك العراق في حدودها .

كم دولة تحد العراق :

تحد العراق 6 دول و هي :

إيران : حيث تحد العراق من الشرق ، و يبلغ طول الحدود البرية ما يقارب  1458 كم .

الأردن :  طول الحدود البرية المشتركة بين البلدين يبلغ حوالي 181 كم .

الكويت : و تحدها  من الجهة الجنوبية الشرقية ، حيث يبلغ طول الحدود البرية المشتركة 240 كم .

السعودية : و طول الحدود البرية المشتركة بين البلدين ما يقارب  814 كم .

سوريا :  طول الحدود البرية بين البلدين حوالي 605 كم .

تركيا : و بين هاتين البلدين يبلغ الطول المشترك بيت الدولتين  352 كم .

 

الدول المجاورة للعراق :

و يجاور  العراق من الغرب سوريا و يشاركه من الحدود الجنوبية الأردن ، و من أقصى الشمال مع دولة تركيا ، و في الطرف الجنوبي للعراق يشترك مع المملكة العربية السعودية ، حيث يحده من الشرق إيران ، بينما تقع الكويت على طول الحدود الجنوبية الشرقية للعراق .

الأردن : 

تمتد الحدود  بين العراق والمملكة الأردنية  على طول 181 كيلومتراً أي ( 111 ميلاً ) ، حيث تعد من  أقصر الحدود  في العراق ، ويحد الأردن العراق من الجهة الغربية ، حيث تبدأ  الحدود من أقصى الشمال من سوريا و تمتد جنوباً حتى تصل إلى المملكة العربية السعودية ، و المعبر الحدودي الرسمي الوحيد بين العراق والأردن معروفٌ طريبيل في العراق باسم الكرامة في الأردن .

تركيا :

حيث تمتد الحدود  بين العراق و تركيا مسافة 352 كيلومتراً ( 228 ميلاً )  و تقع على طول المنطقة الشمالية من العراق ، و هذه الحدود تبدأ من نقطة ثلاثية مشتركة بين العراق و سوريا ، و تشتمل هذه الحدود معبر إبراهيم خليل الحدودي ، حيث يتكون من جسر فوق نهر الخابور .

 

الكويت :

يعد ثاني أقصر حدود الدولية في العراق ، حيث تمتد هذه الحدود على طول المنطقة الجنوبية الشرقية من العراق ، تبدأ من المملكة العربية السعودية و تنعطف شمالاً ، إلى أراضي العراق ، قبل أن تتجه نحو الجهة الشرقية و تنحني قليلاً نحو الجنوب ، لتنتهي هذه الحدود على ساحل الخليج العربي .

المملكة العربية السعوديّة :

تبلغ الحدود المشتركة بين العراق و المملكة العربية السعودية مسافة  504 ميلاً ، حيث  تبدأ هذه الحدود في الطرف الجنوبي من الحدود مع الأردن ، قامت السعودية بعمل سور من السياج  يحيط به خندق عميق و جدار ترابي  لزيادة الأمن و الحماية .

و في مقالنا هذا تعرفنا على كم دولة تحد العراق .