للشهيد مكانة كبيرة في قلوب الشعب حيث يذكرهم الجميه دوما وفي كل المناسبات والاحتفالات فيبحث الكثيرون عن كلمة عن الشهيد للإذاعة المدرسية لذلك نقدم لكم هذا المقال بعنوان كلمة عن الشهيد للإذاعة المدرسية تابعوا معنا .

الشهيد

الشهيد لُغَةً: أي قتل مسلم على يد غير المسلم، أو قتل المسلم ظلمًا ووجب به القصاص، وسُمِّي شهيداً لأنَّه مَشهود له بالجنَّة، الشهيد شرعاً: هو من قُتِلَ بحرب مُباشرةً أو غير مباشرة، أو من قُتِلَ على يد البُغاة أو على يد قُطّاع الطُرُقْ، أو من قَتَلَهُ لصٌ في منزِلِهِ مُدافِعاً عن نَفسِهِ، أو من قَتَلَهُ مسلمٌ عمداً بأداة حادةٍ أو بشيءٍ ثقيل.

كلمة عن الشهيد للإذاعة المدرسية

الشهيد هو الذي ضحي بنفسه وترك ماله وأهل بيته من أجل الدفاع عن وطنه وعرضه، والشهداء لا يموتون بل هم يرزقون في جنات الخلد عند ربهم و الشهادة شرف عظيم لا ينالها أي إنسان ويتوجب وجود النية الخالصة لله عز وجل من أجل الحصول على الشهادة و للشهيد مكانة عظيمة عند الله عز وجل، نجده من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب ، لأن الله عز وجل يغفر له جميع ذنوبه في الحياة الدنيا  وكما أن الشهيد هو الشخص الذي يشفع لعدد كبير من أهل بيته يوم القيامة ويصل هذا العدد إلي سبعين شخصا، وهي مكانة لا يتمتع بها سوى الشهداء و لم تقتصر الشهادة على الشهداء الذين يموتون دفاعا عن الوطن فقط، بل جعلها الله عز وجل لكل من يخرج في سبيله من أجل رفعة الدين الإسلامي.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الشهداء

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله ربّ العالمين، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، والصلاة والسلام على النبي الأمي المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وأصحابه الطيبون الطاهرون، أمّا بعد:

مع إشراقة شمس يومٍ جديد نبدأ إذاعتنا لهذا اليوم والتي تحمل موضوعًا مميزًا للغاية، وهو موضوع الشهداء، وقد خصصنا هذه الإذاعة لتسليط الضوء على أهمية الشهادة، وعلى تضحيات الشهداء وإخلاصهم للوطن، وتقديرًا للشهداء الذين بذلوا أرواحهم تضحيةً في سبيل الوطن، فالشهيد هو من ذرف دمائه الطاهرة الزكية حتى اختلطت بتراب الوطن النقي، وذلك بهدف بقاء هذا الوطن حرًّا وأبيًا، وسيتمّ في هذه الإذاعة المرور على فقرات القرآن الكريم، وفقرة الحديث الشريف، وفقرة هل تعلم عن الشهداء إذاعة مدرسية، والكثير من الفقرات المميزة والممتعة والمفيدة.

دعاء للشهداء إذاعة مدرسية

فقرة الدعاء للشهداء فيما يأتي:

  • “اللهُمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذمَّتِك وحبلِ جوارِك، فأعِذْه مِن فتنةِ القبرِ، وعذابِ النَّارِ، أنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ، اللَّهمَّ فاغفِرْ له وارحَمْه، إنَّك أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”.
  • “اللهُمَّ اغفرْ له وارحمْه، واعفُ عنه وعافِه، وأَكرِمْ نُزُلَه، ووسِّعْ مُدخلَه، واغسِلْه بماءٍ وثلجٍ وبرَدٍ، ونَقِّه من الخطايا كما يُنقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنسِ، وأَبدِلْه داراً خيراً من دارِه، وأهلاً خيراً من أهلِه، وزوجاً خيراً من زوجِه، وقِه فتنةَ القبرِ وعذابَ النارِ”.
  • “اللهمَّ قاتلِ الكفرةَ الذين يُكذِّبون رُسُلَك، ويصدّون عن سبيلِك، واجعلْ عليهم رِجزَك وعذابَك، اللهمَّ قاتلْ كفرةَ الذين أوتوا الكتابَ، إلهَ الخلقِ”.
  • اللهم من قاتل وقُتل في سبيلك فتقبله من الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقًا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان كلمة عن الشهيد للإذاعة المدرسية حيث قدمنا لكم كلمة عن الشهيد كما وقدمنا لكم بعض الأدعية عن الشهيد ونتمنى أن تنال على إعجابكم دمتم بخير .