تحتوي اللغة العربية على علوم كثيرة ومنها ما يسمى علم الإملاء، وهو علم مهم للغاية لمعرفة أصول الكتابة العربية السليمة، فمن خلاله يمكننا كتابة أنواع الهمزة، والألف، والتاء، وذلك وفق معايير وضوابط، لا يمكن تجاوزها في لغة الضاد ولغة القران الكريم، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على إحدى المشتقات من علم الإملاء وهو همزة الوصل.

همزة الوصل:

همزة الوصل هي همزة تلفظ ولا تكتب، إضافةً الى أنها تعرف بأنها همزة تقع في أول الكلمة يثبت لفظها عند الابتداء بها، ويسقط عند وصل الكلمة بما قبلها، أي تنطق نطق همزة القطع في بداية الكلام، ولا ينطق بها في حالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها، وتكتب همزة الوصل بهذا الشكل ( ا ) أي بلا رسم الهمزة عليها، وسميت بهمزة الوصل لأنها تصل بين الكلمة وما قبلها، كما في كلمة:استخرجت.

خصائص همزة الوصل:

فيما يلي بعض الخصائص المتعلقة بهمزة الوصل:

  • تكتب ولا ينطق بها إلا عند البدء فيها، نحو: (استعمل منشارا)، و(منشارا استعمل)، نلاحظ في الجملة الثانية أن الألف لم يُنطق بها.
  • تُكتب بألف (ا)، دون همزة.
  • إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبدوءة بهمزة وصل مكسورة، حذفت الهمزة نطقا وكتابة، نحو (استغفرتُ الله)–> (أَستغفرتَ الله؟).
  • إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبدوءة بهمزة وصل مفتوحة، كتبت بألف عليها مد (آ)، نحو (اللهُ أمركم)–> (آلله أمركم؟).

مواضع همزة الوصل:

لهمزة الوصل مواضع عديدة تأتي بها تميزها عن همزة القطع، ومن هذه المواضع:

  1. الهمزة في ألْ التعريف: وهي همزة الوصل في أول حرف من اللام الشمسية واللام القمرية مثل: السّماء والورد، فلا تُرسم
  2. الهمزة في الأسماء: وإن أشهر هذه الأسماء التي تبدأ بهمزة وصل هي: اسم، واسمان. امرؤ. امرأة، وامرأتان. ابن، وابنة. اثنان، واثنتان. ابنان، وابنتان.
  3. في الأفعال: تبدأ بعض الأفعال بهمزة وصل ضمن مواضع معينة وقاعدة محددة، وفيما يلي توضيح لمواضع همزة الوصل:الأمر من الفعل الثلاثي والفعل الثلاثي هو ما تكوّن من ثلاثة حروف، فإذا جاء بصيغة الأمر وبُدئ بهمزة فإن همزته هي همزة وصل، الفعل الخماسي وهو المكوّن من خمسة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، فالهمزة فيهما همزة وصل، الفعل السداسي وهو المكون من ستة حروف، ماضيه والأمر منه والمصدر المشتق منه، فالهمزة هنا همزة وصل تلفظ إذا بُدِئ بها الكلام، ولا تلفظ إذا جاءت بين الكلام ووُصِلت بما قبلها.

كلمات بها همزة وصل:

هناك الكثيرمن الكلمات التي تبدأ بهمزة وصل ومنها:

  1. المدرسة
  2. استبعد
  3. امرؤ
  4. امرأتان
  5. اخرج
  6. ادرس
  7. استكشف
  8. استخرج
  9. اكتب
  10. العب
  11. استمتاع
  12. اقتراب
  13. اسمان
  14. ابنان
  15. ابنة
  16. ابن
  17. اثنتان
  18. اثنان
  19. احترام
  20. اكتمال
  21. اكتمل
  22. انتماء
  23. انتساب
  24. انضمام
  25. المسجد
  26. الملعب
  27. القمر
  28. السماء
  29. الماء
  30. استبعد

الى هنا أعزاءي القُراء نختتم هذا المقال، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكن حسن القراءة.