قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة، تعد هذه القصة في التاريخ السعودي المعاصر من القصص الهامة والبارزة، و أبناء الوطن يفتخرون بها ويتغنون بامجاد وانتصارات آل سعود في معارك التوحيد التي دامت ثلاثين عاماً عقب استرداد الرياض، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم كل من قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة و متى تم فتح الرياض واسترداد الرياض مختصر.

قصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة

قصة دخول عبدالعـزيز إلى الرياض بدأت بدعاء الموالين وبالعزيمة، بالرغم من قلة في العتاد و عدد الرجال، فمنذ طفولته كان مؤمنا بانه من اللازم استعادت أحقيتهم بحكم الرياض من آل الرشيد، وهذا ما حاول ابيه الإمام عبد الرحمن أن تثنيه عنه من اجل خوفه عليه، لكن حبّ تراب الوطن حدا بالشاب بذل المستحيل من اجل استعادته، فقام برسم خطةً محكمة من احل الانطلاق في مهمته بدأها بضرب القوى الموالية لآل الرشيد في أطراف الرياض، محاولاً استقطاب الرجال الأشاوس من موالي والده والانضمام لصفوفه، نجح بضم رجال من مرة وسبيع والسهول، قادهم بغارات موفقة بنجد وأطراف الإحساء زادت من عدته وعتاده، فشعر ابن الرشيد بالخطر وطالب العثمانيون بإبعاد عبد العزيز عن الإحساء، فمنعوه عن التمون منها وأسكنوه الصحراء، كما قطعوا عن والده معاشه؛ مما أدى الى جعل العديد من الباحثين عن الكسب من اجل الانسحاب من صفوفه، الإمام عبد الرحمن راسله من الكويت وناشده الرجوع، لكنه قام بالتصميم على المضي قدماً باتجاه الرياض من اجل استعادتها بمن بقي في صفوفه من الرجال التي غير معروف عددهم عقب أن عاهدوه على الوفاء له الى النصر.

متى تم فتح الرياض

الملك عبد العزيز قام بفتح الرياض عقب حادثة قصر المصمك “مقر الحاكم” التي حدثت في تاريخ الخامس من شهر شوال في عام 1319 هـ الذي يوافق الخامس عشر من شهر يناير / كانون الثاني سنة 1902 مـ.

استرداد الرياض مختصر

القائد عبد العزيز قام برسم خطة محكمة من اجل دخول الرياض مما يشير على حنكته كقائد عسكري، بدأها بتقسيم رجاله إلى ثلاث مجموعات، كما يلي:

  • اول مجموعة: تتكون من عشرين رجلاً يقومون بالرابط على أسوار المدينة عند مرابط الإبل، وهي مجموعة احتياطية لا تدخل القتال إلا بإشارة الاستيلاء والنصر على المدينة، برجلٍ يقوم بالركض نحوهم ويلوح بثوبه، وإلا فعليهم النجاة بمتاعهم وارواحهم اذا فشلت الخطة.
  • ثاني مجموعة: تتالف من ثلاثين رجلاً بقيادة أخيه محمد ترابط بواحدة من المزارع على مشارف الرياض تنتظر الإشارة من اجل المشاركة في اقتحام واحد من المنازل المجاورة لقصر المصمك من اجل استغلاله في التسلل إليه.
  • ثالث مجموعة: وهي مجموعة عبد العزيز قوامها عشرة رجال قامت باقتحام بيت عجلان واحد من رجالات حامية القصر والقاطنين بجواره.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كل منقصة دخول الملك عبدالعـزيز الرياض مختصرة و متى تم فتح الرياض واسترداد الرياض مختصر.