في ذكرى عيد استقلال الاردن، وتتسم ذكرى استقلال هذا العام بأهمية خاصة ، حيث تحتفل بالذكرى المئوية للأردنيين لتأسيس البلاد عام 1921،ويعد الاستقلال محطة هامة في تاريخ تأسيس الدولة، وحدها الأمة التي عانت من الاستبداد من قوة خارجية تريد أن تمتص دمائها تفهم قيمة الاستقلال ، مثلما تمتص العلقة دم الإنسان وتغذيه وتعيش عليه،هذا يوم نفتخر فيه بالأردن ، دولة عربية قوية فخور في مواجهة الأعداء.

إعلان الاستقلال

أُعلن استقلال الأردن في 25 مايو 1946 تحت اسم “المملكة الأردنية ” ، وأصبح الملك المؤسس عبد الله (الأول) بن الحسين ملكها،في تحقيق الاستقلال ، اتخذت المملكة الأردنية الهاشمية دورًا مهما  وبارزًا ، على المستويين العربي والدولي ، لتحتل موقعًا متقدمًا ، مستخدمة استقلالها في الدفاع عن الأمتين العربية والإسلامية ، وخدمة أهدافها العادلة. بعد أيام قليلة من استقلالها ، شاركت في قمة إيناشاس في مصر في 28 مايو 1946 ، والتي كانت أول قمة عربية،أكمل الأردن وضع دستور جديد للبلاد ، أقره المجلس التشريعي في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 1946 ، وفي 4 آذار (مارس) 1947 ، تشكلت أول حكومة في عهد الاستقلال ، وفي 20 تشرين الأول (أكتوبر) 1947 ، تم تشكيل أول حكومة برلمانية. انتخابات. قائم على أساس الدستور الجديد.

كلمة عن استقلال الأردن

أشرقت شمس الحرية ، لذلك يحق لنا أن نفرح ونحتفل في هذا اليوم المجيد ، وأن نفخر بهذه الحياة الدنيوية. أرضنا محفوظة جيدا ، وزينتها بلطف ، قائدنا. أتمنى أن تكون سعيدًا دائمًا ، وقد يصحح الرب خطأك ، في اليوم الذي جعلت فيه عالمنا قائداً لنا. ينبوع العطاء ، حروف اسمك محفورة في نجوم السماء ، حروف يغنيها شعب بيديك ، سيرفعك سيدك ويخلصك. قائد حبه أبدي ، يستمد الحب من الشعور الصادق. إنه كالبحر العميق في مجد أفعاله ، حب يقطر من حزنه ، أصوغ الشعر في عظمة حروفه ، إلى روح سامية عيناها تخلص الروح ، أنتهي وأعبر عن أبياتي باسم الله. . فيخلص الله هذا الملك لشعبه ومن أجل وطنه،إذا غزت الخلد في وطني ، فقد تحداها في الخلد بنفسي. الشاغل الاساسي ليس الشرف الشخصي بل شرف الوطن وقضيته سنة جديدة سعيدة. لقد باركت يداكم بما أنجزتموه لنا ، كونتم تشكيل هوية الوطن الغالية التي أعلناها للعالم. كان عيد استقلالك يا أرتزي فرحة للعرب الأحرار ، إذ كانت نقطة تحول في تاريخ منطقتنا العربية عندما فتحت الباب أمام استقلال عربي آخر. في كل عام ، الأردن وقائد البلاد ألفان طيبون. نموت من أجل أن يعيش الوطن ، ونحيا لمن هو الوطن منا ، فلو لم يكن لنا كرماء وآمنين غير محترمين ، وليس حرًا ، فلا حياتنا ولا وطننا. للعيش.

معنى الاستقلال الأردني

الاستقلال يعني السيادة ووسيلة الإرادة والقدرة ويعني الأمن الشامل للمواطن الذي يحفظ كرامته ويشبع رغباته ويحفظ أمواله ووقته وجهوده ويحترم إنسانيته ويمنع الازدراء والإذلال في افتتاح المناصب. والدوائر والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية ويمنعه من تكريس أيام للتدقيق في صفقة يجب أن تنتهي خلال دقائق من الاستقلال وهي التخلص من آفات الحكومة مثل التراخي والفساد والبيروقراطية والسكون. استنزاف الأمة واستنزاف مواردها.

وبعد معاناة الشعب الاردني بحصوله على الاستقلال، تأسست المملكة الاردنية الهاشمية، وهنا كانت ارادة شعب لا يعرف الاستسلام.