انتشر بين ناشطون على مجموعة كبيرة من منصات التواصل الاجتماعي ” مقطع السلكاوي” الذي أثار غضباً كبيرا عقب رقصه خلال قراءة القرأن الكريم، وفي الزمن نفسه الذي تداول المغردون على المنصات التواصل الاجتماعي فيديو محمد السلكاوي طالبوا بتطبيق اشد اقسام العقوبة بحقه ومعاقبته مقاطع الشيخ محمد السلكاوي حكاية الشيخ محمد حامد السلكاوي وهو شيخ معتمد لدى الاعلام المصرية، ما يعني أنه اجتاز امتحانات أمام لجنة من القراء والإذاعيين موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان فيديو الشيخ السلكاوي.

فيديو الشيخ السلكاوي

وكرد تصرف على هذه الوضعية التي استنكرها المصريين، اتخذت الهيئة الموحدة لامتحان القراء والمبتهلين بالإذاعة -بعد أن وصلها مقطع المصور- قرارا اعلنته بعض المصادر الاعلامية مصرية جاء فيه: “تم رفع الشيخ من خريطة الصحافة الخارجية والأمسيات والاعمال القرآنية لفترة سنة، نظرا لما بدر منه من تلاوة القرآن الكريم بطريقة وحركات غير محترمة، فضلا عن عدم تطبيقه للأحكام التجويدية”.

وقد علق المغردون على فعل القارئ وقرار الإذاعة وتفاعلوا مع القصة بشكل كبير، إذ أثنى الناشط أحمد سعد على قرار إيقاف القارئ وكتب “إيقاف الشيخ لمدة عام قرار محترم جدا حتى يلتزم القارئ وهو يتلو آيات الله عز وجل”.

من هو الشيخ السلكاوي

وأيد المغرد محمد إبراهيم عثمان خطوة القيام بإجراءات صارمة بحق القراء في حال عدم التزامهم بقدسية القرآن الكريم وقال “المشكلة ليست في الوقف من الظهور في الإذاعة أو التلفزيون ولكن المشكلة في الكيل بمكيالين فهناك عدد كبير جدا من القراء يجب أن يكون هناك قرارات حاسمة وإجراءات صارمة بحقهم”.

في المقابل، رأى المغرد سيد علي أنها كانت مجرد وضعية عفوية من الشيخ ولا تستحق كل هذه الفضيحة وعلق قائلا “ما حدث من القارئ محمد السلكاوي أعتقد أنه أمر عادي لا يجب أن ننصب له الحبال بسببه رد طبيعي على الرجل المنصت الذي ظهر قدامه وطالبه بارجاع الآية مرة أخرى لذلك وجدناه متدينا بعد ذلك حتى ختام الفيديو”.

فيديو السلكاوي

ولقد قال الناشط جاد البسيوني عن دور الهيئة التي أوقفته ما استمرت قد وافقت عليه في الماضي وكتب “حضراتكم فين من الزمان مش أتعرض عليكم وعلى الهيئة المشرفة باعتماد السادة القراء ووافقتم عليه وتفوق في الامتحانات سواء أحكام تجويد أو صوت أو عكسه مش كده ولا إيه”.

من جهتها، تأسفت عائلة القارئ عن المقطع ونشر ابنه “نعترف أن هذا المقطع قد جانب ابي فيه الصواب وتجاوب مع المنصت ونعتذر عن ذلك ونرجوكم عدم نشر الفيديو حفاظا على شعورنا”.

يذكر أن النقابة المصرية في قراءة القرآن هي الابرز والأعرق في الوطن الإسلامي، حيث يستطيع سماع صوت القارئ عبد الباسط عبد الصمد في طرق بنغلاديش وصوت القارئ محمود خليل الحصري في مدن إندونيسيا، ولا تزال أصوات القسم الأولى من المقرئين المتقدمين يسمعها الناس يوميا وتسيطر على أفكارهم رغم بروز اقسام جديدة من القراء.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان فيديو الشيخ السلكاوي ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.