فسر المعادلات الكيميائية الموزونة من حيث عدد الجسيمات والمولات والكتلة، علم الكيمياء ساعد الإنسان في العديد من المجالات، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم إجابة سؤال فسر المعادلات الكيميائية الموزونة من حيث عدد الجسيمات، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بالتطرق الى طريقة وزن المعادلة الكيميائية وذكر مثال عليها، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين من اجل معرفة كل هذه المعلومات واكثر.

فسر المعادلات الكيميائية الموزونة من حيث عدد الجسيمات

علم الكيمياء ساعد الطلاب ولا سيما الجيل الجديد الذي استطاع ان يحصل على شرح كامل فيما بتعلق بالمنهاج الدراسية المهمة، والسنة الدراسية هذه تعد هامة للعديد من الطلاب الذي يرغبون في الوصول لمكانة كبيرة بين الاشخاص من حيث العلم والفكر الذي يملكه، وتعد الكيمياء واحدة من اهم وابرز المواد العلمية التي يتم تدريسها، خيث من خلالها يمكن تفسير العديد من الظواهر وفهم العديد من العناصر الكيميائية التي توجد في الغلاف الجوي.

فسر المعادلات الكيميائية من حيث عدد الجسيمات والمولات والكتلة

الطالب يختص بمراجعة الكتاب المدرسي وفهم الأسئلة الدراسية التي توجد في الكتاب المدرسي، فالاهتمام هذا أتى بسبب أن الطالب مدرك لمدى أهمية حلظه وفهمه للمعلومات التي تتعلق بالمقررات الدراسية بسبب أن الأسئلة تردد في الامتحانات، لهذازالطالب يبقى محافظاً على دراسته من اجل ان يستطيع فهم المنهج الدراسي ليكون طالباً متفوقاً وقادر على فهم المادة الدراسية وبالموضوع هذا سوف نقوم بذكر لكم إجابة سؤال فسر المعادلات الكيميائية الموزونة من حيث عدد الجسيمات والمولات والكتلة.

س/ فسر المعادلات الكيميائية الموزونة من حيث عدد الجسيمات والمولات والكتلة؟

إجابة السؤال:

  • أن المعاملات التي تجدونها في المعادلات الموزونة هي التي تمثل عدد الجسيمات في المعادلة

خطوات وزن المعادلة الكيميائية

من اجل القيام بوزن المعادلة الكيميائية يتم القيام باتباع الخطوات التالية:

  • القيام بتحديد المواد المتفاعلة، والمواد الناتجة، وكتابة الصيغة الجزيئية لكل منهم.
  • القيام بكتابة معادلة بحيث يتم وضع المواد المتفاعلة قبل السهم، والمواد الناتجة بعد السهم.
  • القيام بحساب عدد الذرات لكل عنصر في المواد المتفاعلة، والمواد الناتجة.
  • إذا كانت المعادلة غير موزونة فإنه يتم تغيير المُعامل الخاص بالجزيء الى ان يصير عدد الذرات لكل عنصر في المواد المتفاعلة مُساوياً لعدد الذرات في المواد الناتجة.
  • القيام بالتحقق من عدد الذرات للتأكد من أن المعادلة موزونة.
  • القيام بإضافة أي معلومات إضافية للمعادلة مثل الحالة الفيزيائية.

أمثلة على وزن المعادلة الكيميائية

فيما يلي سوف نقوم بذكر لكم مثال على وزن المعادلة الكيميائية:

  • ما هو وزن المعادلة التي تمثل صدأ الحديد في الهواء؟
  1. أول خطوة : القيام بكتابة المعادلة غير الموزونة، وهذا كما يأتي: Fe + O2 → Fe2O3، مع مراعاة أن المواد المتفاعلة توجد على يسار السهم، والمواد الناتجة على يمين السهم.
  2. ثاني خطوة : القيام بكتابة عدد الذرات لكل عنصر في كل من المواد المتفاعلة، وهذا كما يأتي: عدد ذرات الحديد 1. عدد ذرات الأكسجين 2. وكتابة عدد الذرات في المواد الناتجة، وهذا كما يأتي: عدد ذرات الحديد 2. عدد ذرات الأكسجين 3.
  3. ثالث خطوة: القيام بإضافة معاملات لوزن عدد ذرات الحديد، وبما أن عدد الذرات في المواد المتفاعلة 1، وفي المواد الناتجة 2، فإنه من الممكن التفكير في الرقم 2 لوزن هذه المعادلة، لكن هذا لا يعمل على وزن ذرة الأكسجين، وبالتالي ينبغي التفكير في رقم أكبر، والرقم 3 أيضا لا يصلح، أما عند تجريب ضرب Fe بالرقم 4، وضرب Fe2O3 بالرقم 2، فإنه يصبح عدد ذرات الحديد في المواد الناتجة والمواد المتفاعلة متساوياً وهو 4، وذلك كما يأتي: 4Fe + O2 → 2 Fe2O3
  4. رابع خطوة: وزن عدد ذرات الأكسجين، وذلك بإضافة المعامل 3 للجزيء O2، فيصبح عدد ذرات الأكسجين في المواد المتفاعلة، والمواد الناتجة 6، وبالتالي تصبح المعادلة كما يأتي: 4Fe + 3 O2 → 2 Fe2O3

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم إجابة سؤال فسر المعادلات الكيميائية الموزونة من حيث عدد الجسيمات، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بالتطرق الى طريقة وزن المعادلة الكيميائية وذكر مثال عليها.