علاج الدجاج بالثوم والليمون ، يعتبر علاج الدجاج بالثوم والليمون علاجًا يستخدمه الكثير من الناس ، ليس لغرض معين ولكن لمجموعة من الأغراض المختلفة لكل من الثوم والليمون فوائد كثيرة جدًا على الدجاج سواء عند طاهيه أو عند رفعه. ونجد الكثير من الناس من مربي الدجاج والطيور بشكل عام في بحث على الإنترنت عن علاج الدجاج بالثوم والليمون الآن نوضح لك كل شيء بالتفصيل عن هذا العلاج عبر مقالنا.

علاج الدجاج بالثوم والليمون

ما يجعل الناس لاستخدام علاج الدجاج بالثوم والليمون هي الفوائد الموجودة في تلك الوصفة. أثبتت نجاح مدهش ليس فقط على الدجاج بل على الطيور بشكل عام ، وتعمل هذه الوصفة على تنظيف الجهاز الهضمي بجانب القضاء على الفيروسات والبكتيريا والديدان وغيرها من الأشياء الضارة على أمعاء الدواجن كما تمد هذه الوصفة بمضادات الأكسدة والفيتامينات وتقوي من المناعة لدي الدجاج ، أما عن طريقة عمل خليط الثوم والليمون للدواجن ففي البداية يقوم المربي بإزالة كل أوعية الشرب أمام الدجاج لمدة لا تقل عن 5 ساعات الغرض هو جعل الدجاج يشعر بالعطش لأخذ الوصفة لاحقًا. ثم قشر فص ثوم واحد فقط وحضر ربع ليمونة وقشرها أيضا. ثم يُهرس فص الثوم بسكين أو ملعقة ويقطع الليمون إلى قطع صغيرة ، ويوضع كل ذلك في وعاء واحد ويخلط جيدًا ، وبعد ذلك الانتقال من الماء إلى مكان جيد. لغسل أوعية الشرب أكثر من مرة جيداً والتأكد من نظافتها تماماً ،ونضع المزيج فيه ونقدمه للدجاج ليشربه ، ويفضل تغيير الماء كل ساعة تقريبا ، نقوم بتكرار هذه الوصفة ثلاثة أيام متتالية خاصة في فصل الشتاء.

ماهي طريقة استخدام الثوم والبصل للفراخ 

هناك وصفة أخرى رائعة لتسمين الدجاج بالطريقة الصحيحة ، وهي وصفة آمنة للغاية. مكونات هذه الوصفة هي ربع كوب من الخل الأبيض ، كيلو من الليمون الطازج ، كيلو من الثوم الطازج ، مع كيلو من البصل الطازج. بينما طريقة التحضير هي:   غسل البصل والثوم والليمون جيداً  ويتم وضعهم جميعًا في الخلاط الكهربائي بعضًا من الخل الأبيض حتى يصبح المزيج سائلاً تمامًا ، ثم بعد ذلك  وضع الخليط أمامهم. نضع 1 سم من الخليط مع القليل من العصير في أوعية مغلقة. يفضل وضع الخليط للدواجن ليلاً أو إطفاء الأنوار من 7 إلى 9 ساعات ثم وضع هذا الخليط لهم. من الأفضل تقديم المزيج للدواجن لمدة تصل إلى 12 ساعة في اليوم ، وبقية الوقت نضع الماء لهم فقط  ومن الجدير بالذكر أن هذه الوصفة عبارة عن مقبلات ومضاد حيوي طبيعي يقي من الأوبئة والأمراض ، كما أنها عبارة عن غسول معوي للمعدة.

لماذا الثوم مفيد للدجاج

إن لقب الثوم هو ملك النباتات الطبية ، وذلك نتيجة للجراثيم والفيروسات والفيروسات ، فمثلاً في المعامل البحثية ، الثوم يساعد بسرعة على تقوية جهاز المناعة ويحسن من زيادة وزن الجسم ، بالإضافة إلى المشاريع الأخرى التي تقوم بها يرى في الهضم ، والثوم يساعد على اكتساب النشاط نتيجة دائمة في تقليل الكولسترول الضار في الطيور وتربية اللحوم.

ما هي العناصر التي يتكون منها الثوم

الثوم غني بالفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين ج وكذلك فيتامين أ ثم فيتامين ب ، ويحتوي الثوم أيضًا على معادن و يحتوي الثوم على 66٪ ماء. يحتوي على 6٪ بروتين ،كما أنه يحتوي على 25٪ كربوهيدرات زيت الأليستين. ويحتوي الثوم على أملاح معدنية وألياف وبعض عناصر مركبات الكبريت يحتوي الثوم على فيتامين هـ.

فوائد البصل للدجاج

للبصل العديد من الفوائد التي أثبتتها الأبحاث العلمية والطبية الحديثة يعتبر البصل الحديث من المضادات الحيوية الطبيعية التي تقاوم التجلط. الدورة التدريبية تحفز القلب وتجعله أكثر نشاطا وصحة ، كما يساعد البصل في منع تراكم الترسبات على الشرايين نتيجة وجود مادة الكيرسيتين فيه ، وهذا يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات التي تحدث عند الإنسان.

وإلى هنا توصلنا لختام مقالنا وتحدثنا به عن علاج الدجاج بالثوم والليمون ، وتحدثنا عن طريقة استخدام الثوم والليمون للدجاج ، وذكرنا لكم فوائد الثوم ، وتعرفنا على أبرز المعلومات حول الموضوع.