عائلة السبيعي تعتبر من أكبر عائلات المملكة العربية السعودية وأيضاً أقدم القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، التي تعود بأفخاذها وبطونها إلى أعرق القبائل أضافةً الى أن المملكة العربية السعودية تتميز باحتوائها على أكبر مخزون تاريخي من القبائل التي ترجع لأوائل الصالحين من الصحابة والأنبياء، وقد اشتهرت المملكة العربية السعودية بأنها أكبر إمارات شبه الجزيرة العربية مساحة، وهذا ما ساعد على زيادة تعداد القبائل وتنوعهم. والأن في هذا المقال سوف نتعرف بالذات على عائلة السبيعي وبالتفصيل.

عائلة السبيعي وش يرجع؟

يرجع تاريخ عائلة السبيعي العريقة إلى بني عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر ابن هوزان، وينسب إلى عامر العديد من نسب قبائل هوزان التي توزعت شجرتها في بقاع شبه الجزيرة العربية، والبعض انتقلوا بترحالهم إلى المغرب العربي، والجزء المتبقي في الجزيرة شكلوا قبيلتي سبيع والسهلي، واصل السبيع حسب ما أشارت كتب الأنساب والتاريخ العربي هو مضري عدناني، بل تسجل كأحد أقدم وأعرق قبائل الجزيرة العربية التي سكنت نجد كأول مستوطنة لهم.  كما أن عائلة السبیعي تختلف عن قبيلة السبیع الغلبا فهو مجرد تشابه في الأسماء، وذلك لأن قبيلة سبیع الغلبا هي قبيلة مستقلة في حد ذاتها وهي من القبائل المعروفة، ومن القبائل المشهورة في شبه الجزيرة العربية، وان سبیع الغلبا بطن من بطون قبالة عنزة العريقة وهم من فئة البدون في كل السعودية، والكويت أيضًا.

نسب عائلة السبيعي:

يعود نسب عائلة السبيعي إلى الجد الأكبر سبيع من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وقد منحهم هذا النسب الأصيل مدح المؤرخين والنسابين الذي ألقوا في صفاتهم القوية الشعر قائلين “ومنهم سبيع طائفة طافت أخبارها، ورويت آثارها، ملكت مقاليد المجد، وأدركته بالجد والهزل، يحمدهم الطارق، ويحذرهم السارق، واعتلوا منار الفضل وشادوه، وأنصفوا الضعيف من القوي حتى أبادوه، إليك أخلاقهم حميدة، وآرائهم سديدة”، وقال العلامة الحيدري: “من أعظم عشائر نجد: سبيع ،وهم من أهل الكثرة والشجاعة والقوة”، وقد صنفت عشيرة السبيعي على أنها أعظم القبائل في نجد عدداً وعدة.

فروع عائلة السبيعي:

تنقسم عائلة السبيعي إلى أربعة فروع هي:

  • آل الزكور: وهم اثنا عشر عشيرة وهم الملوح والمجامعة والقرشيات والروبة والفراعنة والسودة وآل محمد وبني ثور والمراغين والوزران والشامسات والجهوم.
  • آل عمير: أربعة عشائر وهم المكاحلة والصنادلة والمفالحة والمشاعبة.
  • بنو عامر: سبعة عشائر وهم الضعفة وبنو حميد والصيافا وعجمان الرخم والعيادين والقدعا والقواوده .
  • بني عمر: وتنقسم الى مجموعتين وهم: المجموعة الأولى وتسمى الخضران: وهم الجبور والصمله والعرينات والنبطه ومليح، والمجموعة الثانية وتسمى الصعبة: وهم الجمالين والعزة والمداريه وآل علي.

الى هنا نختتم الحديث عن قبيلة السبيعي أعزائي القُراء، آملين أن نكون قد أوفينا الإجابة عن استفساراتكم فيما يخص القبيلة، وشاكرين لكم حسن القراءة.