الرويلي وش يرجع، يوجد في المملكة العربية السعودية الكثير من القبائل ، فمن المعلوم أن المملكة العربية السعوديك هي مركز لقبائل العرب العريقة والقديمة ، فيوجد بالمملكة نسبة هائلة من قبائل العرب التي كانت شائعة ومنتشرة في الماضي في شبه الجزيرة العربية، ولكنها قامت باتخاذ من المملكة مسكن لها، وقد تُعتبر قبيلة الرويلي واحدة من القبائل العربية العريقة والقديمة التي عاشت في المملكة من أعوام ماضية كثيرة ، لذلك سوف نقوم بالتحدث عنها في هذا المقال عبر موقع الجنينة ، وسوف نقوم بالتعرف على قبيلة الرويلي وش يرجع، وأصلها وإلى كافة المعلومات التي تتعلق بها.

الرويلي وش يرجع

قبيلة الرويلي تعود في جذورها إلى قبيلة آل عنز وإلى الجد الكبير للقبيلة زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط، وقد تعد قبيلة الرويلي أكبر القبائل العنزية التي كانت موجودة في الماضي في شبه الجزيرة العربية، وقبائل عنزة واحدة من أكبر القبائل العربية في الوقت الحالي، وبطونها كانت تنتشر في الشمال من نجد إلى منطقة الحجاز، بينما قبيلة الرويلي تعد أكبر القبائل العنزية من حيث العدد وكما أنها تعد أكثر قبائلها مكانة وقوة وتميزاً بين القبائل، فقد كان لقبيلة الرويلي مكانة وحيدة نادرة بين القبائل العربية السابقة.

أصل قبيلة الرويلي

يوجد الكثير من الافراد يعتقدون بأن قبيلة الرويلي قبيلة منفصلة ومستقلة، إلا أنه حسب لما ذكره علماء التاريخ أن قبيلة الرويلي هي واحدة من القبائل المتفرعة من القبائل العنزية، فقبيلة الرويلي كانت آخر القبائل العنزية التي هاجرت من نجد واستطاعت من الاستقرار في شبه الجزيرة في الشمال، وقد نشأ بين قبائل الشمال وبينها مشاكل وخلافات كقبائل بني صخر ولكنها تمكنت من أن تتغلب عليها، وأن تقوم بفرض سيطرتها على جميع المنطقة الشمالية حتى أنها بدأت تمتد إلى خارج الجزيرة العربية.

قبائل الرويلي

يوجد الكثير من القبائل التي تتفرع من قبيلة الرويلي، فقبيلة الرويلي منتشرة في العديد من المناطق سواء في خارج السعودية أو داخلها و هي قبيلة كبيرة جداً ، ومن أشهر قبائل الرويلي:
• قبيلة الفرجة: تُعتبر من أكبر قبائل الرويلي من حيث العدد، وشيخ القبيلة هو الشايش بن ناصر الخضع، وقد تنقسم إلى خمسة أقسام وهي: السباح ،المشيط، والقدران، والرماح، ، والخضعان.
• قبيلة المرعض: يعد شيخ القبيلة هو الشعلان ، وقد تنقسم القبيلة إلى ثلاثة أقسام، وهي: الجبران ، والنصير، والعلمة.
• قبيلة الكواكبة: تعد من أصغر القبائل الرويلي، ويعد شيخ القبيلة هو الشيخ سعد معاضب الكويكبي ، وقد تنقسم القبيلة إلى قسمين، وهما: المدغيب ، والوهيب.
• قبيلة القعاقعة: تعد من أكبر القبائل الرويلية وقد يعد شيخ هذه القبيلة هو القعقاع، وقد تنقسم إلى أربعة أقسام وهي: الدلمة ، والحماميد، والمانع، والهدلا.
• قبيلة الدغمان: تعد من أعرق قبائل الرويلي، ويعد شيخ الدغمان هو عفات بن درزي بن كريم بن دغمي، وقد تنقسم هذه القبيلة إلى ثلاثة أقسام وهي: الجميل ، والدرعان، والصوارحة.

إلى هنا وينتهي مقالنا الذي ذكرنا فيه قبيلة الرويلي وش يرجعون التي هي من القبائل العربية العريقة التي توجد في المملكة العربية السعودية ، ثم ذكرنا أصل قبيلة الرويلي ، وفي النهاية ذكرنا القبائل العربية التي تتفرع من قبيلة الرويلي.