طريقة حساب النسبة المئوية، يعد استخراج النسبة المئوية من الأمور الهامه رياضيا وتطبيقاتها اليومية فمن المعروف ان النسبة المئوية لها العديد من التطبيقات اليومية حيث وضع علماء الرياضيات العديد من الطرق التي تساعدنا على استخراج النسبة المئوية ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتعرف على طريقه حساب النسبة المئوية تابعوا معنا.

ما هو مفهوم النسبة المئوية

تعرف النسبة المئوية بانها نسبه التي يشكل العدد 100 الجزء الثاني منها ويمكن التعبير عنها بأشكال أخرى بعد تحويلها الى كسور عاديه او عشريه ويمكن توضيح مفهوم النسبة المئوية بشكل اكثر بساطه من خلال تقسيم بيتزا كبيره مثلا الى 100 جزء صغير ففيه هذه الحالة يشكل كل جزء من هذه الأجزاء نسبه 1% من البيتزا اما ربع البيتزا فهو يشكل نسبه 25% منها امل بيتزا كامله فيعبر عنها بنسبة 100%.

طريقة حساب النسبة المئوية

تعرف النسبة المئوية بانها عمليه اسناد أي رقم الى 100 ويمكن تحويل أي رقم الى نسبه مئوية عن طريق اتباع ما يلي:

  • تحويل الكسر العادي الى نسبه مئوية حيث يتكون أي كسر عادي من بسط ومقام.
  • حساب النسبة المئوية للنظام معين وتعتبر النسبة المئوية طريقه يمكن من خلالها التعبير عن احد الاعداد كجزء من مجموعه من الاعداد.
  • تحويل العدد العشري الى نسبه مئوية وتعتبر هذه العملية لأبسط مقارنه بما سبق.

تطبيقات عملية على النسبة المئوية

يمكن استخدام النسبة المئوية في العديد من المجالات مثل حساب قيمه الفائدة البنكية وفي الإحصاءات المتنوعة او حساب مقدار الخصم على سلعه ما في احد المتاجر ويمكن من خلالها معرفه نسبه المصوتين في الانتخابات ووصف نسب الربح لمختلف الشركات والمحلات التجارية وتصف الكثير من الملصقات على الملابس كميه المواد المستخدمة في تصنيعها واحتساب قيمه العمولة لكل موظف حسب نسبه مبيعاته وغيرها الكثير من المجالات.

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان طريقه حساب النسبة المئوية حيث تعرفنا على مفهوم النسبة المئوية وتعرف بانها نسبه التي يشكل العدد 100 الجزء الثاني منها كما تعرفنا على طريقه حساب النسبة المئوية وعددنا لكم بعض الخطوات لحسابها وتعرفنا أيضا على تطبيقات عمليه على النسبة المئوية حيث يمكن استخدام النسبة المئوية في العديد من المجالات. طريقة حساب النسبة المئوية.