صلى صالح المغرب أربع ركعات سهوًا، ولم ينتبه إلا في أخر صلاته. يكون سبب السهو هنا، حيث يوجد العديد من الأحكم الخاصة بسجود السهو ، و هذا السؤال تصدر محركات البحث و منصات التواصل الاجتماعي بين الطلاب ، و من خلال موقع الجنينة سنجيب لكم على هذا التساؤل .

صلى صالح المغرب أربع ركعات سهوًا، ولم ينتبه إلا في أخر صلاته. يكون سبب السهو هنا

حيث يشرع سجود السهو عند وجود سببه، وهو حدوث أحد ثلاثة أمور من بينها اذا زاد المصلي في صلاته ناسياً كقيام او ركوع أو سجود، وأسباب سجود السهو ثلاثة وهي الزيادة والنقصان والشك، و الجواب الصحيح لهذا السؤال هو زيادة .

اسباب سجود السهو

حيث يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى سجود السهو ، و التي يجب على الإنسان المسلم معرفتها ، و أبرز هذه الأسباب جاءت على النحو التالي :

  1. حيث أن يترك المصلّي سنة مؤكدة (وتسمّى الأبعاض)، أو شكّ في تركه، وذلك كالتَّشهد الأول، وقنوت الفجر، أمّا لو ترك سنَّة غير مؤكدة، كقراءة ما تيسر من سور القرآن، فإنه لا يسجد لتركها عمداً أو سهواً.
  2. و أمّا إن ترك فرضًا كالركوع، فإن تذكره قبل الركوع الثاني أتى به فورًا، وإن تذكره بعد الركوع الثاني فإن الركوع الثاني يعتبر أول، وتلغى الركعة الأولى، ثم يتم صلاته ويسجد للسهو، وأما إذا تذكره بعد السلام من الصلاة فإن لم يطل الفاصل ولم يأتِ بفعل مبطل أو تكلم أكثر من ست كلمات وجب عليه القيام ويركع ويأتي بالباقي ويتشهد ويسجد للسهو.
  3. و أبرز الاسباب هو الشكّ في عدد الركعات التي أدّاها، فعندئذٍ يفرض العدد الأقل ثم يتمم باقي الركعات ثم يسجد للسهو، فمثلاً لو شكّ هل صلّى ثلاثة ركعات من العصر أم ركعتان، فيفرض أنّه صلّى ركعتين ثم يكمل ركعتين أخرتين ثم يسجد للسهو ويسلّم.
  4. و أن يقوم بعمل منهيّ عنه يبطل الصّلاة سهوًا كأن يتكلم بكلمات قليلة أو أتى بركعة زائدة سهوًا.
  5. و أيضاً أن يقوم بنقل شيء من أفعال الصلاة إلى محلّ في غير محلّه سهوًا، كأن يقرأ الفاتحة في جلوس التشهد.

كيفيّة سجود السَّهو

و جاء عند الفقه الشافعيّ فإن سُجود السَّهو عبارة عن سجدتين كسجدات الصَّلاة، ينوي بهما المصلِّي سجود السَّهو، ومحلّها في آخر الصّلاة بعد التَّشهد والصّلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم وقبل السَّلام ، و أيضاً مثله كذلك بعد التشهد الأخير عند الحنابلة، إلا أنهما وبحسب نوع السهو فقد تكونان قبل السلام، أو تكونان بعده فيتبعهما تسليمتين أخريين ، أمّا عند الحنفيّة فطريقتها أن يسجد المصلي سجدتين بعد أن يسلم عن يمينه فقط، ثم يتشهد بعد السجدتين، ويسلم بعد التشهد ، أمّا المالكية فسجود السهو سجدتان يتشهد بعدهما قبل السلام أحيانًا وبعده أحيانًا أخرى بحسب السبب.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم صلى صالح المغرب أربع ركعات سهوًا، ولم ينتبه إلا في أخر صلاته. يكون سبب السهو هنا، كما و ذكرنا لكم الكثير من المعلومات .