شرح نص أفي الناس أمثالي مع الإجابة عن أسئلة، القصيدة هذه تعد من أروع القصائد التي من الممكن التعرف عليها في حياتنا ، حيث الشاعر جميل بن معمر يعبر في ابيات القصيدة عن ارتباطه الشديد ببثينة ، وعلى الرغم من تواجد العديد من المفسدين إلا أنه ما زال يحبها، ومن خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بالتطرق الى شرح النص الخاص بأفي الناس أمثالي، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من نص أفي الناس أمثالي للشاعر جميل بن معمر و تفسير بعض أبيات الشعر الخاص بالشاعر جميل بن معمر.

شرح النص الخاص بأفي الناس أمثالي

تتميز قصيدة أفي الناس أمثالي بشرحها البسيط و السهل وفيما يأتي سوف نذكر لكم عدد من التفاصيل الخاصة بالشرح هذا:

  • القصيدة هذه تعتبر من القصائد الغزلية العذرية قد تم اجرائها على بحر الطويل، و الشاعر قد قام باتخاذ حرف الدال من اجل ان يقوم بعمل البحر هذا.
  • القصيدة هذه تكون من الديوان الخاص بجميل بن معمر، وهو شاعر أموي بدوي كان قد اشتهر بحبه لفتاة اسمها بثينة، ولكن أبو الفتاه هذه قد رفض أن يجعل جميل بن معمر زوجًا لها.
  • في قديم الزمان كان عند العرب لا يجوز أن يقوم فرد بالتغزل ببناتهم، ولهذا عندما تقدم جميل بن معمر من اجل خطبة بثينة من ابيها قد رفض، لأنه الكثير من الكلام قد انتشر بين العرب عن وجود قصة حب بين جميل بن معمر وبثينة.
  •  العرب قد قاموا باعتبار الغزل والحب بالنساء من الأشياء التي تعيب الراجل والمرأة في المجتمع البدوي على حدٍ سواء، فقد كان المجتمع هذا يقوم برفض أي علاقة عاطفية تكون بين اثنين عشاق ويرفضها بكل قسوة.
  • الشاعر تمكن من أن يقوم بالتعبير عن حبه بكيفية جميلة ورائعة، وقد قام بالتأكيد على أن الحب الخاص به يختلف ويتميز عن باقي الحب الذي من الممكن أن يمتلكه الآخرين، فقد أعطي الشاعر هذه الفتة جزءًا من قلبه، ولهذا السبب أصبح عاشقًا لها كالمجنون.
  • الشاعر جميل بن معمر تمكن أن يجعلنا نشعر بمشاعره الرائعة فقد تمكن من أن ينقل ويترجم لنا الأحاسيس الخاصة به، وذلك عن طريق المفردات والعبارات التي قد تم استعمالها من قبل الشاعر هذا.
  • الشاعر جميل بن معمر اعتمد على العديد من مختلف الأساليب اللغوية، بالإضافة الى أنه كان يمكنه التعبير الجيد عما يشعر به أو عما يأتي في خاطره بطريقة مبدعة وواضحة.

نص أفي الناس أمثالي للشاعر جميل بن معمر

سوف نعرض لكم نص أفي الناس أمثالي للشاعر جميل بن معمر:

“أبى القلب إلا حب بثنة لم يرد* سواها، وحب القلب بثنة لا يجدي”

“تعلق روحي روحها قبل خلقنا * ومن بعد ما كنا نطافًا وفي المهد”

“فزاد كما زدنا فأصبح ناميًا* وليس إذا متنا بمنتقض العهد”

“ولكنه باقٍ على كل حالٍة * وزائرنا في ظلمة القبر واللحد”

“لقد لامني فيها أخ ذو قرابةٍ * حبيب إليه في ملامته رشدي”

“وقال أفق، حتى متى أنت هائم * ببثنة. فيها قد تعيد وقد تبدى؟”

“فقلت له: فيها قضى الله ما ترى * علي، وهل في ما قضى الله من رد؟”

“لقد لج ميثاق من الله بيننا * وليس لمن لم يوف لله من عهد”

“فما زادها الواشون إلا كرامة * علي، وما زالت مودتها عندي”

“أفي الناس أمثالي أحبوا، فحالهم * كحالي: أم أحببت من بينهم وحدي؟”

تفسير بعض أبيات الشعر الخاص بالشاعر جميل بن معمر

فيما يلي سوف نذكر تفسير عدد من الأبيات الشعرية الخاصة بالشاعر جميل بن معمر، والتي يوجد بها الكلمات هذه (أبى وتعلق وزاد):

  • الشاعر جميل بن معمر قام بذكر القصة الخاصة به والتي تقوم بالتأكيد على حبه العذري، وقد قام بالتعبير عن هذا عن طريق نصه الشعري والذي يتكلم فيه بلغة القلب، والتي تحتاج إلى معجم للأحاسيس والمشاعر حتى يتم فهمه.
  • الأبيات تجعل حب الشاعر يرتفع ويرتفع قوته ورسوخه وثباته، وهذا لأن حب الشاعر لبثينة حب صادق وروحي.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بالتطرق الى شرح النص الخاص بأفي الناس أمثالي، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من نص أفي الناس أمثالي للشاعر جميل بن معمر و تفسير بعض أبيات الشعر الخاص بالشاعر جميل بن معمر.