رابط منصة ودي خدمة التسوية الودية للعامل والمنشأة ،التسوية العادلة ضرورية بسبب ظروف العمل الصعبة والضغط الإضافي الذي يصاحبها لكل من الموظفين وأصحاب العمل، ومن أجل الفصل بينهما وتسوية الخلاف الذي يقوم على فكرة ومبادئ التسوية الودية، تنشأ بينهما الكثير من الخلافات والخلافات وتؤدي أحيانًا إلى اللجوء إلى القضاء والقضاء،  ومن خلال مقالنا هذا ستتعرف على عدد من الكتب المهمة حول موضوع التسوية السلمية.

ما هي التسوية الودية

تشير التسوية الودية إلى استراتيجية ونهج دبلوماسيين يستخدمان لإجراء التسويات المالية أو السياسية لقوة معادية، على سبيل المثال لمنع المواجهة والخلاف، ومن ناحية أخرى يشير إلى الخطوات التي اتخذها صاحب العمل والموظف لتسوية خلافهما قبل اللجوء إلى المحكمة وطلب تدخل القضاء.

يجب التأكيد على أنه عندما ينشأ نزاع عمالي بين أصحاب العمل والموظفين، فإن فكرة التسوية الودية هي أول ما يؤخذ في الاعتبار.

رابط منصة ودي خدمة التسوية الودية للعامل والمنشأة

كجزء من هذه التسوية ،يعمل الوسيط على تقريب وجهات نظر الطرفين وحل المشكلة، ووفقًا لهذا المنظور ،من الضروري التوصل في النهاية إلى حل مناسب وودي يرضي كلا الجانبين في العلاقة.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن لوائح العمل القانونية تهدف إلى تسوية أي نزاعات قد تنشأ بين أصحاب العمل والموظفين، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون العقد ساريًا أثناء أداء الوظيفة لحماية مصالح كل من صاحب العمل والموظفين.

ومع ذلك ،فإن القضايا والخلافات بين الطرفين ستظهر دائمًا تقريبًا، قد تنشأ هذه القضايا من خلال الأجور غير المدفوعة والإجراءات التأديبية والحوادث المتعلقة بالعمل وغيرها من القضايا بين الموظف وصاحب العمل.

إجراءات التسوية الودية

من خلال خدمة التسوية الودية، سعت وزارة العمل والتنمية البشرية إلى تعزيز العلاقات التي تقوم على الاحترام المتبادل والتفاهم وخالية من النزاعات، بالإضافة إلى ذلك، يتم بذل الجهود للحفاظ على بيئة عمل أكثر اتساقًا وأمانًا وراحة لكل من الشركة والموظف، وإجراءات التسوية تتضمن:

  1. عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تستطيع الدخول إلى خدمة التسوية الودية.
  2. اعمل على بتسجيل الدخول لبوابة الخدمات الالكترونية.
  3. ومن ثم اختر البوابة المطلوبة وهي إما تختار بوابة المنشآت إن كان المدعي (منشآة) أو اختر بوابة الأفراد إن كان المدعى (فرد).
  4. بعد ذلك اختر خدمة التسوية الودية رفع دعوى.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم العمل على تحويل الدعوى إلى المحاكم العمالية عبر بوابة “ناجز” في حال لم يتم تسوية الوضع أي (التسوية الودية) بين الطرفين.

ومن الضروري معرفة ان الشرط الأساسي لقبول الدعوى هو إحضار محضر تعذر الصلح.

وبهذا وصلنا الى منشورنا لهذا اليوم على موقع الجنينة ،حيث اكتفينا بهذا القدر من المعلومان واكتسبنا مزيدًا من المعرفة بموضوع التسوية، وذلك كله عبر مقالنا لليوم ،آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم اعزائي ،وعلى امل ان نلقاكم في مقال آخر.