دعاء مستجاب يوم الجمعة , يوم الجمعة هو واحد من الأيام المباركة التي يسعى الكثير من الناس من استغلالها والقيام بأفضل الأعمال في هذه الأيام حتى يمكنهم من الحصول على أفضل الحسنات والأجر من الله تعالى , سنقدم لكم في هذا الخبر أفضل الأدعية المستحب دعائها في يوم الجمعة .

دعاء مستجاب يوم الجمعة مكتوب

ورأى جمهور العلماء أن الدعاء يوم الجمعة يكون بعد العصر وقبل المغرب يوم الجمعة من أجمل أيام الأسبوع وعلى المسلمين أن يقدموا عدة طلبات في ذلك اليوم من أجل إجابة صلواتهم خلال صلاة الجمعة.

لتأكيد فضل هذا اليوم هو ما رواه أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ؛ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلَا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلَّا فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ».

الأدعية هي كالتالي :
  • اللهم في هذا الوقت المبارك من يوم الجمعة هب لنا من واسع حكمتك وعيظم مجدك ومن جزيل جودك وكرمك، وارحمنا برحمتك وارزقنا العدل والقرب منك يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه الساعة المباركة من يوم الجمعة نشهدك أنك أحق من عبد، وأعظم من ابتغى، اللهم ارأف بحالنا وبدله إلى أفضل الأحوال يا رب العالمين.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت سبحانك في هذا الوقت المبارك من يوم الجمـعة أسألك أن تتوب علي لأتوب إليك توبة نصوح، اللهم واغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنوبي وتجاوز عن سيئاتي وزلاتي يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا الوقت المبارك قبل مغرب يوم الجمـعة أعيذك نفسي، وبدني من الانشغال بملذات الدنيا عن الوقوف بين يديك، اللهم ارحم عبرتي واجعلني من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • إلهي أعذني في يوم الجمـعة قبل المغـرب وفي كلّ وقتٍ وحين من القلوب التي لا تشتاق إليك ولحلاوة مناجاتك، وأجب فيه دعواتنا واقض لنا يا ربنا حوائجنا وللمسلمين أجمعين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك ، وأعزهم من عذابك ، ولك الحمد ، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين .
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيّه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحسّاد يكفيك.
  • يا ربنا في هذه الجمعة نسألك من الحياة حلوها، ومن عطائك خيره، ونسألك أن توسّع علينا فيما رزقتنا به، وأن تحسن ختامنا أجمعين.
  • يا رب نسألك في يوم الجمعة أن تحقق لنا ما تشتهيه قلوبنا، وما تعلقت به أمانينا، وأن تقرّب منّا أحلامنا، واجعل لنا من رحمتك نصيبًا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم مع غروب شمس يوم الجمعة اجعل أحزاننا تغرب معها، وتبدلها فرح وسرور، وارزقنا من أوسع أبواب رحمتك، ولا تدع من ذنوبنا شيئًا إلا وغفرته لنا يا غفور يا رحيم.
  • أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. “حَسْبِيَ الله وَكَفىْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى”.
  • اللهم لا تدع لناً ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلىً إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيراً إلا فككته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاح ولك فيها رضى إلا قضيتها ويسرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، واستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.
  • يارب ارزقنا حلاوة الأخوة وطول الصحبة ولذة المغفرة وصفاء الود وتجنب الزلل وبلوغ الأمل وحسن الخاتمة بصلاح العمل. و أكرم أحبتي بالأخبار السارة والأعمال الصالحة، والأرزاق الدائمة، والسعادة في الدنيا والآخرة، واحفظ اللهم بلادنا وامنحها الأمن والأمان.

أعمال مستحبة يوم الجمعة

نراجع نصائح يوم الجمعة لأنها من المواضيع الحاسمة التي يبحث عنها الكثير من الناس على الإنترنت: “قراءة سورة الكهف في الليل أو في النهار ، ومن يقرأها ، ينوره الله بين يومي الجمعة”.

قراءة سورة المنافقين أو الجمعة أو الأعلى أو الغاشية أو ما كان أسهل منها في الصلاة كما كان نبي الله – صلى الله عليه وسلم : وقراءة سورة الدخان والوس في الليل يعتبران أيضا من الأعمال الصالحة يوم الجمعة وأثناء صلاة المغرب قرأ سورة الكافرون وسورة الإخلاص.

ويستحسن الحضور إلى صلاة الجمعة مبكراً والإكثار من الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام .

الغسل وقص الأظافر ولبس الطيب ولبس ألطف البسة وكثرة الدعاء إلى الله تعالى من الأعمال المقبولة يمكن عمل هذه الصلوات بآيات من القرآن والسنة أو بأي طريقة أخرى تمجد الله تعالى ورسوله المختار.

لهنا نكون قد انتهينا من سرد كافة التفاصيل حول هذه الموضوع وهو أفضل الأدعية في يوم الجمعة قبل المغرب في الساعة المستجابة .