مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول خسوف القمر الدموي 2023 اليوم مشاهدة لحظة بلحظة.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

ظاهرة القمر الأحمر ، قمر الدم!

تحدث هذه الظاهرة عندما يدخل القمر بشكل كامل منطقة ظل الأرض ، حيث أنه أثناء مرور ضوء الشمس عبر طبقات الغلاف الجوي ، تتناثر الجزيئات الصغيرة في طبقة الضوء الأزرق من الغلاف الجوي ، وتعمل على ترك طبقة حمراء تنعكس عليها. ظل الأرض الذي ينعكس بدوره على سطح القمر يظهر القمر باللون الأحمر البرتقالي ، وهذا اللون يشبه لون السماء عند شروق الشمس وغروبها.

من المعروف أن الضوء ينتقل إلى الأرض على شكل موجات ، ولكل لون ضوء خصائص فيزيائية مختلفة. بينما يتميز اللون الأزرق بطول موجته القصير ، مما يساعده على التشتت بسرعة ، فإن الطول الموجي الطويل للون الأحمر يسمح له بالسفر مباشرة عبر الغلاف الجوي.

عندما يحدث خسوف القمر ، يتحول لون القمر إلى اللون الأحمر لأن أشعة الشمس التي تصل إلى القمر تمر عبر الغلاف الجوي للأرض ، حيث تتناثرها جزيئات الغبار ، وكلما زاد الغبار أو السحب في الغلاف الجوي ، زاد احمرار القمر.

شهد العالم وعشاق رصد الظواهر الفلكية ليلاً مشهدًا فريدًا يوصف بأنه أروع مشهد في السماء بظهور ما يعرف بـ “قمر الدم العملاق”.

حدثت هذه الظاهرة بعد الساعة 03:30 بتوقيت جرينتش يوم الاثنين بقليل ، وظل الكوكب لعدة دقائق في مركز بين الشمس والقمر.

في هذا الوقت ، يبدأ ظل الأرض في حجب القمر تدريجيًا ، مما يمنحه مؤقتًا ظلًا من اللون الأحمر الداكن.

يكتسب القمر هذا اللون من خلال ضوء الشمس الذي يصل إلى القمر خلال كسوف كلي يمر عبر الغلاف الجوي للأرض.

خسوف القمر!

يحدث خسوف القمر ، وفقًا لوكالة ناسا ، عندما يكتمل القمر ، أي عندما يكتمل. عندما يتم محاذاة الأرض والقمر والشمس في خط مستقيم واحد ، وتسقط الأرض بين القمر والشمس ، حيث تلقي الأرض بظلالها على سطح القمر ، إما أنها تغمق أو تحولها إلى اللون الأحمر لبضع ساعات. يمكن رؤية خسوف القمر من نصف الكرة الأرضية.

خسوف القمر!

هناك 3 أنواع من خسوف القمر ، وهي الخسوف الكلي الذي يسمى قمر الدم ، عندما يسقط القمر بأكمله في منطقة ظل الأرض ، والكسوف الجزئي عندما يسقط جزء فقط من القمر في منطقة ظل الأرض ، و كسوف شبه ظل ، عندما يمر القمر عبر منطقة شبه ظل الأرض ويحدث التعتيم طفيفًا في سطحه

معلومة!

سيكون الخسوف الكلي للقمر لهذا العام طويلًا ، حيث ستستغرق جميع مراحل الخسوف أكثر من 5 ساعات ، ويبدأ في الساعة الواحدة والنصف صباحًا بتوقيت جرينتش ويستمر حتى سبع عشر دقائق من صباح الاثنين.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول خسوف القمر الدموي 2023 اليوم مشاهدة لحظة بلحظة وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.