يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ إحدى النظريات الدراسية ولحل هذه المسألة لا بد من الاختبار في القوانين والنظريات الخاصة بالسرعة، والسّرعة تعبّر عن نسبة اختلاف المسافة التي يقطعها انسان او جماد ما بالنسبة لعامل الوقت، وعبر موقع الجنينة سوف نرفق حل هذه المسألة مع وسيلة حلّها بالتفصيل.

حل سؤال يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة.

يتم حساب سرعة أيّ جسد بالتصديق على معطيين رسميين هما الوقت، ويجب أن يكون محسوباً بالثانية، والمُعطى الثاني هو المكان والتي تحيب بالمتر، ويتناسب كل من الوقت والسرعة القصوى طرداً، أيّ عند التغيير بقانون حساب السرعة يأخذ الزمن موضع السرعة الوسطى، بينما تتناسب السرعة مع المسافة عكساً، أي عند حساب المسافة يكون حاص ضرب كل من السرعة والزمن معاً، والجواب السليم لهذه المسألة هو:

  • الزمن الضروري لقطع 15 كيلو متر هو 2.6 ساعة.

طريقة حل مسألة يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم

لحل هذه النظرية لا بد من استعمال قانون السرعة، وقانون سرعة أي جسد هو حاصل قسمة المسافة التي يمشيها الجّسم على الوقت الضروري لقطعها، وبالقاعدة يجب قياس المكان بالمتر، والزّمن بالثانية، وبهذا تكون النظريات ما يأتي:

  • نحوّل من 6 كيلو متر إلى متر إذاً نضرب الرقم بألف، فتكون المسافة = 6000 متر.
  • نحوّل من ساعة إلى ثانية فنضرب الرّقم ب 3600، فيكون الزّمن = 3600 ثانية.
  • نوجد السرعة بحسب القانون تكون السرعة الوسطى 1.6 متر بالثانية.

الآن تكون السرعة القصوى 1.6 متر بالثانية، والمسافة 15 كيلومتر، أيّ 15000 متر، لحساب الوقت نطرح المسافة على السرعة فيكون الناتج 9375 ثانية، ولتبديلهم لساعة نقسّم على 3600، يكون الناتج 2.6 أي ثالث ساعات وأكثر من النّصف بقليل.

طريقة ثانية لحل المسألة

من المستطاع اذا اردنا حل هذه القاعدة فلها مجموعة كبيرة من الوسائل ومنها بوسيلة ثانية عن وسيلة تأسيس جدول توافق نضع عن طريقه معطيات المسألة، نضرب القسمان البيانات ببعضهما البعض ونقسّم على الطرف الثّالث لإيجاد الغير معلوم، وبالتالي لحساب المجهول S نضرب 15 ب 1 ونقسّمها على 6 يكون النّاتج 2.6 أي أنّ الفترة يتجاوز الساعتين ونصف بقليل.

المسافة بالكيلو متر 6 15
الزّمن بالساعة 1 S

حل سؤال يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة , وبهذا القدر من البيانات المهمة التي تناولناها سوف نكمل هذا الموضوع الذي كان بعنوان يقطع سعد مسافة ٦ كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة ١٥ كلم؟ وقد شرحنا في فقراته أكثر من وسيلة لحل هذه المسألة التي تعتبر من الميزات التي تعتبر من الخصائص الرياضيات التي تتدرس في المملكة العربية السعودية وسوف نشرح كل الجوانب التي تتعلق بهذه المسائل من النواحي جميعها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.