حل درس الجملة الاسمية والفعلية للصف الثالث، من الأمور التي يجب تعلمها في المراحل الأولية من المدرسة في اللغة العربية هو درس الجملة الاسمية والجملة الفعلية، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بشرح لكم كل من الجملة الاسمية والجملة الفعلية، ثم بعد ذلك سوف نقوم بوضع لكم حل درس الجملة الاسمية والفعلية.

ما هي الجملة في اللغة العربية

 في النحو العربي ان الجملة هي كل لفظ سواء كان غير مفيد أو مفيد، فإذا كان مفيداً تم تسمية الجملة بجملة مفيدة أو كلاماً، وإن لم يكن مفيداً يتم اطلاق على الجملةُ اسم جملة غير مفيدة.

 ما هي الجملة الاسمية

ان الجملة الاسمية هي ما تم تقدم العنصر الاسمي فيها، وتركيبها الرئيسي يتكون من جزاين ، الأجزاء الرئيسية هذه هي كالتالي: المبتدأ والخبر، أو المسند إليه والمسند.

المبتدأ وأقسامه

من المعروف ان المبتدأ هو اسم مُفرد أتم اسناد الخبر إليه، وحكمه الرفع، وينبغي أن يكون المبتدأ اسماً مفرداً، ليس شبه جمله ولا جملة حتى ، ولكنه يجيئ مصدراً مؤولاً، ومن الجدير بالذكر ان المبتدأ يتم تقسيمه في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام، وفيما يلي سوف نقوم بذكر لكم هذه الثلاث اقسام:

  1. الاسم الصريح أو المفرد، على سبيل المثال: الجوُّ صافٍ، المبتدأ هنا هو (الجوُّ)، وهو اسم صريح.
  2. الضمير المنفصل، على سبيل المثال: أنتم رجال المستقبل، المبتدأ هنا هو (أنتم)، وهو ضمير منفصل.
  3. المصدر المؤول، على سبيل المثال: أن تتحدث بسرعةٍ أصعب لفهم الناس، المبتدأ هنا هو (أن تتحدث)، وهو مصدر مؤول، وتقدير الجملة هو (حديثك بسرعة أصعب لفهم الناس).أما بالنسبة للحروف المصدرية فهي (أن، أنَّ، كي، ما، لو).

الخبر وأقسامه

يتم تعريف الخبر على انه هو الجزء من الكلام الذي مع المبتدأ  يكونمعنى تاماً، ويمكن الخبر أن يتعدد للمبتدأ الواحد، على سبيل المثال: محمد ذكي كريم طويل، الخبر يتم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام، وفيما يلي سوف نقوم بعرض لكم هذه الأقسام الثلاثك:

الخبر مفرد

على سبيل المثال: (الجو «جميل») «فجميل» خبر مفرد على شكل كلمة واحدة ولا يكون جملة أو شبه جملة كالتالي:

خبر الجملة

الخبر الجملة يكون على قسمين أو شكلين، وفيما يلي سوف نقوم بعرض لكم هذين القسمين:

  • الخبر على شكل جملة فعلية: على سبيل المثال: (محمد «يأكل الفاكهة») «يأكل الفاكهة» وتكون هي جملة فعلية تكون في محل رفع خبر المبتدأ«محمد» وتتكون الجملة الفعلية من: يأكل وهو فعل مضارع وفاعل وهو ضمير مستتر تقديره هو عائد على «محمد» والفاكهة مفعول به.
  • الخبر على شكل جملة اسمية: على سبيل المثال (الشمس حرارتها مرتفعة): هي جملة اسمية تكون في محل رفع خبر المبتدأ (الشمس).

الخبر شبه الجملة

يكون على قسمين أو شكلين، وفيما يلي سوف نقوم بعرض لكم هولاء القسمين:

  • الخبر شبه الجملة من الجار والمجرور: على سبيل المثال: (العصفور «على الشجرة»).شبه جملة من الجار والمجرور في محل رفع الخبر.
  • الخبر شبه الجملة من الظرف: على سبيل المثال (العصفور فوق الشجرة).

ما هي الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي عبارة عن الجملة التي تبدأ بالفعل بواحد من حالاته الثلاثة سواء كان الفعل المضارع أو الفعل الماضي أو الفعل الأمر، في العادة ان الجملة الفعلية تتكون من فعل فاعل و مفعول به في الجملة المتعدية التي تحتاج مفعول به من اجل انمام المعنى، وفاعل ووفعل فقط في الجملة اللازمة، حيث ان الجملة الفعلية هي فقط تتكون من فعل وفاعل أو فعل ونائب فاعل.

أمثلة

  • أكل (فعل) الأرنب (فاعل) التفاحة (مفعول به).
  • كُسِرَ (فعل مبني للمجهول) الزجاج (نائب فاعل).

حل درس الجملة الاسمية والفعلية

العديد من طلاب المرحلة الثالثة الابتدائي يقومون بالبحث عن حل درس الجملة الاسمية والفعلية، حيث يمكنكم القيام بتحميل حل درس الجملة الاسمية والفعلية بي دي اف من خلال القيام بالضغط على الرابط التالي “من هنا“.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بشرح لكم كل من الجملة الاسمية والجملة الفعلية، ثم بعد ذلك لقد قمنا بوضع لكم حل درس الجملة الاسمية والفعلية.