حل بدأ التنقيب عن النفط في المملكة في عهد الملك، فكانت بداية المملكة العربية السعودية من حكومة يعتمد دخلها على الزراعة والمنتوجات القليلة وموردها الرئيسي هو الحج والعمرة، إلى بلاد أكثر من 90% من دخلها من مكاسب النفط، وبدأ البحث والحفر في عهد جلالة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، بتوقيعه معاهدة الامتياز للبحث عن النفط بين المملكة العربية السعودية في 8 يوليو 1933، ومؤسسة (standard oil of California) وفي التاسع من نوفمبر من العام نفسه كل المعلومات حول هذا الموضوع سوف تجدونها في موقع الجنينة.

بدا تنقيب النفط في عهد الملك

البترول هو مزيج من الهيدروكربونات المنتشرة في الأرض في الحالة اللينة أو الغازية أو الصلبة، والنفط العادي هو الحالة اللينة من الهيدروكربونات، ويعتبر من أعمدة الطاقة الرئيسية في العالم حتى الآن، وتعتبر دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية من الاماكن الضرورية لإنتاج النفط في العالم، ومن ابرز الدول المنتجة للنفط. وتم اكتشاف البترول في المملكة العربية السعودية عام 1937 بعد حفر وبحث استمر لفترة 10 أشهر. وتم تصدير أول مجموعة من نفط سعودية عام 1939، تحت رعاية جلالة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود. وحتى الآن تم استبيان 116 حفل نفط وغاز طبيعي داخل السعودية، وببلوغ احتياطي البترول 260 بليون برميل، واكتشاف أوسع حقل نفط في العالم (حقل الغوار)، ولقد احتلت مؤسسة أرامكو السعودية على عرش المؤسسات النفطية العالمية.

العوامل التي شجعت الملك عبد العزيز على البحث عن النفط

وجدت مجموعة كبيرة من العوامل التي كانت بداية فكرة التنقيب عن البترول في المملكة العربية السعودية في عقلية الملك عبد العزيز آل سعود، وهذه الامور هي:

  • اكتشاف البترول بالقرب من مسجد سليمان في بلاد ايران عام 1908.
  • وجود تسرب نفطي في المنطقة الشرقية على ساحل الإحساء الشرقي.
  • زيادة الطلب على النفط في فترة الحرب العالمية الأولى.
  • احتياج الدول الأخرى إلى البترول في امورها الكثيرة.
  • قلة مجموع عدد الحجاج بشكل واسع النطاق، وهذا أضر الاقتصاد المملكة العربية السعودية الذي كان يعتمد على مرابح الحج والعمرة بشكل واسع النطاق، مما أدي إلى استخراج عن النفط كمصر بديل للدخل.

منظمة الأوبك

لجنة الأوبك هي جمعية ضمت الدول العربية المنتجة للبترول، وتعتبر المملكة العربية السعودية من أول الدول المنشاة لهيئة الأوبك، تم الاخذ بنصيحة من دولة الكويت وليبيا بتاسيس المنظمة في ختام 1967، وتم توقيع على معاهدة تاسيس منظمة تجمع الدول العربية المنتجة للنفط في يوليو 1968، والكويت هي المقر الاساسي للمنظمة، إلى أن وصل عدد البلاد إلى 14 حكومة حتى الآن.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان حل بدأ التنقيب عن النفط في المملكة في عهد الملك ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.