حكم استنشاق البخور في نهار رمضان، حكم شرعي هام، خاصة وأن المسلمين مطالبون بالحفاظ على مظهرهم ورائحتهم الممتازة خلال شهر رمضان المبارك، وتمنعها، يجب أن يكون المرء على علم بما قد يبطل صيامه طوال شهر رمضان، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على حكم استنشاق البخور في نهار رمضان.

حكم استنشاق البخور في نهار رمضان

هل البخور يفطر الصيام؟ غير جائز استنشاق البخور في نهار رمضان، وإذا نزل في الحنجرة كان مفطراً،  وإذا دخل البخور إلى بطن الصائم أفطر، هذه القاعدة صحيحة، ومع ذلك، إذا استنشق الصائم بالخطأ دخان بخور ونزل إلى حلقه، فلا يؤثر ذلك على صيامه، وفي الإسلام فصيامه صحيح ولا قضاء عليه، بعبارة أخرى، الإفطار استنشاقه جرمه الحلق يفطر، ولكن إذا تبخر الصائم أو عطّر ثيابه مع تجنب ما يصاحبها من جرم فلا بأس بذلك، والله أعلم.

حكم البخور للنساء في رمضان

عندما خروجها من البيت إلى المسجد أو مكان آخر يتواجد فيه الذكور ويشتمون رائحتها فلا يجوز أن تتبخر، ولا حرج على المرأة أن تتزين لزوجها، قد تتجمل سيدة في منزلها بأشياء مثل البخور والعطور، تخضع المرأة لهذا الحكم خلال شهر رمضان وأوقات أخرى من العام،  بالإضافة إلى ذلك، فإن  عندما يتعلق الأمر بالأعياد الدينية والأفراح في الإسلام، العيدان الوحيدان المعترف بهما هما عيد الفطر وعيد الأضحى والله أعلم.

ما حكم استعمال البخور أثناء الصيام دون استنشاقه؟

إذا استنشق المسلم الصائم في شهر رمضان البخور عمداً بوضعه بالقرب من أعضاء الذوق والشم، والسماح لعطره القوي بالمرور عبر الحلق والأنف والوصول إلى المخ، فإن الصوم يعد باطلاً، على عكس الروائح الكريمية والعطرة الأخرى، بحسب مركز فتوى الأزهر، فإن هذه الحالة تفطر، وبحسب علماء الدين والمذاهب الكريمة وعلماء الأزهر الشريف، إذا لم يكن استنشاق الرائحة استنشاقًا مقصودًا أو استنشاقًا متعمدًا، فلا إثم عليه ولن يفسد الصيام بإذن الله.

حكم استنشاق البخور من غير قصد

في شهر رمضان المبارك، وافقت المذاهب الفكرية الأربعة على صوم اليوم في النهار إذا تم استنشاق البخور عن طريق الخطأ، ويرى الحنفية والمالكية أنه إذا استنشق الصائم بخوراً عمدًا أو قصد فلا إثم عليه، ولا يفسد صومه، لا يبطل صيامه ويمكنه إكمال الصوم بشكل عادي، أما المذاهب الأخرى، فقد رأوا أولًا وجوب إتمام الصيام حتى لو استنشق البخور عمدًا أو قصد؛ لأنه من الروائح الكريهة التي لا تبطل الصيام بأي شكل من الأشكال، وبحسب مركز الفتوى بالأزهر، فإن استنشاق البخور بالخطأ في نهار رمضان غير قصد وليس له أي تأثير على الصيام، وهم يتفقون مع المذهب الحنفي والمالكي على أنه إذا تم ذلك عن قصد، فإنه إذا كان عمدًا يدفع الصائم إلي إعادة اليوم وإبطال صيامه والله أعلى وأعلم.

نصل ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد وضحنا حكم استنشاق البخور في نهار رمضان،  كما وضحنا حكم البخور للنساء في رمضان، وما حكم استعمال البخور أثناء الصيام دون استنشاقه؟، وحكم استنشاق البخور من غير قصد.