تولى حكم الدولة السعودية الثانية بعد وفاة الامام تركي بن عبدالله ابنه ، المملكة العربية السعودية لم تكن هي منذ القدم فقد قام الملك المؤسس سعود بالعمل على توحيدها و تغيير اسمها من اراضي الحجاز إلى مملكة و سار على دربه ابناءه من بعده و عبر الجنينة سنتعرف على من تولى حكم الدولة السعودية الثانية

تولى حكم الدولة السعودية الثانية بعد وفاة الامام تركي بن عبدالله ابنه

الإمام فيصل الاول بن تركي بن عبدالله بن محمد الإمام محمد بن سعود الذي يرجع نسبه إلى معد بن عدنان ، و هو الذي تولى الامامة في الدولة السعودية الثانية لفترة من 1250 ه‍ و حتى 1259 ه‍  كان هذا في الفترة الاولى لحكمه و من ثم تلاها فترة حكم ثانية كانت ما بين عامي 1259 إلى 1282ه‍ ، يذكر أن والدته هي الأميره هيا بنت حمد بن علي التميمي .

و كان قبل استلامه سدة الحكم من المدافعين عن درعية برفقة آل سعود ، حينما قام ابراهيم باشا بالهجوم عليهم ، و لكنه وقع في الأسر خلال الهجوم و تم نقله برفقة عائلته كاملة إلى دولة مصر.

فترة حكم الإمام فيصل بن تركي آل سعود

خلال فترة حكم والده الإمام تركي أرسله والده إلى أبناء عمه في منطقة القطيف من أجل العمل على إيجاد حل للمشاكل الواقعة بينهما و استغل وجوده ابن عمته مشارب بن عبد الرحمن ، و دبر له مكيدة و كانت نتيحة هذه المكيدة قتل الإمام تركي بن عبد الله و الاستيلاء على الحكم باستعمال القوة.

فقام ابنه فيصل بالاتحاد مع حاكم حائل  و أميرة بلدة الحريق و أمير بلدة بريدة بالاضافة إلى مجموعة من الامراء ، و تم محاصرة مشاري  في القصر و تم قتله هو و أعوانه و من ثم اعيد تولية الامام فيصل بن تركي على سدة الحكم من جديد.

تطور الدولة السعودية في عهد الامام فيصل

خلال عهده شهدت الدولة البناء حيث امر بانشاء المساجد و منها الجامع الكبير الذي يوجد في مدينة الرياض ، و بالإضافة إلى الاحياء السكنية و جعلها بالقرب من قصره ، و اكتظت المنطقة بطلبة العلم و الحلقات القرانية من الذكر ،  في ذلك الوقت كان امام المسجد عينه ابنه الامير عبد الله بن فيصل و هو الشيخ محمد بن ابراهيم.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان تولى حكم الدولة السعودية الثانية بعد وفاة الامام تركي بن عبدالله ابنه تعرفنا على الامام و توليته الحكم و تطور الدولة في عهده ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.