تفاصيل قرارات منحة المتقاعدين 2023 الكويت ، حيث قامت  اللجنة المشتركة من لجنتي الاقتصاد والشؤون المالية  والشؤون التشريعية والقانونية إلى مجلس الأمة وعدت تقريرها بشأن مشروع قانون بصرف منحة مالية لأصحاب المعاشات التقاعدية والمستحقين عنهم وأيضا تعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976.

تفاصيل قرارات منحة المتقاعدين 2023 الكويت

حيث قامت  اللجنة المشتركة من لجنتي الاقتصاد والشؤون المالية  والشؤون التشريعية والقانونية إلى مجلس الأمة حيث عدت تقرير لها بشأن صرف المنحة المالية لاصحاب المعشات والمستحقين وستندت على نصوص قانونية وهي كالتالي :

  • المادة الأولى: تُصرف منحة مالية لمرة واحدة لأصحاب المعاشات التقاعدية في تاريخ صدور هذا القانون مقدارها (3000) دينار، فإذا كان صاحب المعاش متوفيا تُصرف المنحة بالكامل للمستحقين عنه الفعالة أنصبتهم وذلك بالتساوي بينهم، ولا يجوز صرف المنحة للشخص الواحد أكثر من مرة فإذا استحق أكثر من منحة، صُرفت له أعلى المنح مقدارا، ولا يجوز الحجز على هذه المنحة أو الخصم منها لأي سبب من الأسباب.
  • المادة الثانية: تؤخذ المبالغ اللازمة لصرف المنحة المنصوص عليها في المادة السابقة من احتياطيات صناديق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • المادة الثالثة: يُستبدل بنص الفقرة الأولى من المادة (تاسعة) من القانون رقم (25) لسنة 2001 المشار إليه، النص الآتي:

(تُزاد المعاشات التقاعدية كل سنة اعتبارا من 2023/8/1 وذلك بواقع (20) دينارا شهريا.

واستثناء من ذلك تُزاد المعاشات التقاعدية في 2023/8/1 بواقع (30) دينارا شهريا).

  • المادة الرابعة: تُضاف مادة جديدة برقم (10 مكررا) إلى قانون التأمينات الاجتماعية المشار إليه نصها الآتي:

مادة (10 مكررا): يكون سداد الخزانة العامة للعجز الاكتواري للمؤسسة بقرار من الوزير المختص بالسداد بما لا يقل عن (500 مليون دينار) في بداية كل سنة مالية اعتبارا من الأول من أبريل لسنة 2023 نقدا أو عينا للمؤسسة ولحين سداد كامل العجز الاكتواري، وفقا لما سيُسفر عنه فحص المركز المالي للمؤسسة المعتمد من مجلس إدارتها وذلك في 2019/3/31.

  • المادة الخامسة: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون، ويُنشر في الجريدة الرسمية، ويُعمل به من تاريخ صدوره.

حيث شددت اللجنة  على ضرورة الالتزام بالعقد بين الشعب والأسر المتعففة ، والذي صدر مكتوبا في نوفمبر 1962، ومهما الظروف كانت صعبة  يجب عدم تعطيل أي من مواده، حيث اكدت اللجنة  أنه في تاريخ الكويت لم يحصل أن مجلس الأمة غير قادر على عقد جلساته إلا عندما تم تعليق الدستور.

وفي نهاية مقالنا هذا يكون قد وضعنا بين أياديكم ، تفاصيل قرارات منحة المتقاعدين 2023 الكويت ، ودمتم بحفظ الله ورعاتيه