يبحث العديد من الأشخاص عن تعريف نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولذلك يقدم لكم موفع الجنينة هذا المقال بعنوان تعريف نظام المنافسات والمشتريات الحكومية تابعوا معنا .

تعريف نظام المنافسات والمشتريات الحكومية

المملكة العربية السعودية سعت لتنظيم الإجراءات المتعلقة بالمنافسات والمشتريات و يتضمن النظام المبادئ الأساسية وأهداف النظام – تقديم العروض وفتح المظاريف – حالات عدم الالتزام بتقديم الضمان الابتدائي مع العروض – فحص العروض وصلاحية التعاقد – صياغة العقود ومدة تنفيذها – الضمانات البنكية – زيادة التزامات المتعاقد وتخفيضها – صرف المقابل المالي – قواعد الشراء المباشر – المشتريات والأعمال المستثناة من المنافسة العامة – التزامات وتمديد العقود – بيع المنقولات – تأجير العقارات واستثمارها – أحكام عامة .

يمكنكم الاطلاع على جميع أحكام نظام المنافسة والمشتريات مباشرة “من هنا حيث وضعت وزارة المالية في المملكة العربية السعودية أحكام نظام المنافسة والمشتريات الحكومية ، والتي توضح جميع الشروط والأحكام والأهداف ، وكذلك المبادئ الأساسية والتنظيمية التي يجب الالتزام بها من قبل جميع الأطراف المتعاقدة. في نظام المنافسة والمشتريات الحكومية  فيما يلي أبرز أحكام نظام المنافسة والمشتريات الحكومية:

  • المادة 3 :

تلتزم الجهات الحكومية عند قيامها بعملها وتأمين مشترياتها بالتعامل مع الأشخاص المرخص لهم ، وفقاً لأنظمة هذا النظام والقواعد المعمول بها و في حالة تعامل الجهات الحكومية مع الأجانب: يجب التأكد من عدم وجود أكثر من شخص مؤهل للقيام بالأعمال المطلوبة أو لتأمين مشتريات داخل المملكة على المستوى المحلي.

  • المادة 9 :

وتنص المادة 9 على أن الأولوية في التعامل مع نظام المنافسة تكون للشركات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكذلك الشركات المدرجة في البورصة. على أن يتم شرح آلية ذلك بالتفصيل في الفقرة (3) من المادة (ستة وتسعين) من اللائحة التنفيذية للنظام.

  • المادة 12 :

على الجهة الحكومية توفير التخطيط المسبق لجميع الأعمال والمشتريات بالتنسيق المسبق مع الوزارة لتوفير المخصصات المالية لها و ويلتزم نفس الكيان أيضًا بنشر خطة تتناسب مع ميزانيته في بداية كل سنة مالية ، وتضمين جميع المعلومات الرئيسية حول أعماله ، وكذلك مشترياته خلال هذا العام ، دون الإخلال بالسرية التي تتطلبها الأمن القومي. لا يترتب على نشر الجهة الحكومية لخطط أعمالها والمشتريات أي التزام.

المنصة الإلكترونية للخدمات المالية الحكومية

منصة اعتماد تعتبر المنصة الإلكترونية للخدمات المالية الحكومية والتي أُطلقت في عام 2018 من أهم اللبنات الأساسية للحكومة الإلكترونية، وذراعًا إلكترونيًا يوحد ويسهل إجراءات المنافسات والمشتريات الحكومية في جميع القطاعات الحكومية، كما تدعم مبدأ الشفافية بين الجهات الحكومية من جهة والموردين من جهة أخرى، وتساعد للوصول إلى أكبر شريحة منهم ما يرفع روح التنافس والجودة في المشروعات الحكومية. وتمكن المنصة من طرح المناقصات واستقبال الدعوات وشراء الكراسات وفحص العروض والترسية في عملية إلكترونية كاملة.

أهداف نظام المنافسة والمشتريات الحكومية

  1. يسعى لتنظيم كافة الإجراءات المتعلقة بالأعمال والمشتريات.
  2. تحقيق القيمة المثلى للمال العام عند التعاقد على الأشغال والمشتريات ، وبالتالي يتم تنفيذها بأسعار عادلة وبطريقة تنافسية.
  3. تحقيق الشفافية في العمل .
  4. تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص من خلال تعزيز النزاهة والمنافسة وتحقيق المساواة وتوفير المعاملة العادلة للمنافسين.
  5. و يسعى لتجنب إساءة استخدام النفوذ بما يحقق المصالح الشخصية على المصالح العامة وما يترتب على ذلك من حماية للمال العام.
  6. التأكد من وجود مبدأ الشفافية في جميع إجراءات الأعمال والمشتريات.
  7. يسعى للتعزيز المستمر للتنمية الاقتصادية.
  8. توفير معاملة عادلة للمتعهدين.

 

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان تعريف نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ودمتم بخير .