نسمع في كثير من الأحيان مصطلح “قوي الشخصية ” حيث يُعتبر أحد المصطلحات التي يصعب فهمها أو تفسيرها وتُعنَى الشخصية بصفات الإنسان وأنماط سلوكياته التي تحدد طريقته الخاصّة في التعامل مع محيطه، والتكيّف مع البيئة، لنتعرف أكثر على معنى قوة الشخصية تابعوا معنا المقال التالي .

قوة الشخصية

تختلف تعريفات الشخصية القوية ومفهومها؛ إذ إنّ البعض يظنها القدرة على السيطرة على الآخرين، والبعض الآخر يعتقد أنّها الشخصية التي تنجح في معظم الظروف، أو أنّها الوصول إلى مكانة اجتماعية مميزة عن طريق كسب المال، ولكن لا يوجد أي مفهوم من تلك المفاهيم صحيح، تُعرّف الشخصية القوية بأنّها الشخصية التي تتطور وتنمو باستمرار، وتستطيع التمييز بين الخير والشر، وتمتلك القدرة على الاختيار السليم، وتوقّع المستقبل، وإدراك الواقع
القوة يصاحبها شعور بالتفوق والعزّة لا يضاهيه شعور؛ لكن ماذا تعني قوة الشخصية؟ مفهوم قوة الشخصية من المفاهيم الخطأ الشائعة، فيرى كثيرون أنه يعني فرض السيطرة على الغير، في حين أنه يعني في الواقع معرفة الشخص مواطن قوته وإمكاناته ومهاراته. والقوة في حد ذاتها لها وجهان، أحدهما إيجابي، وهو يشير إلى قوة الشخصية، والآخر سلبي، وقد يكون ظاهرًا أو مُستترًا.
وتنبني قوة الشخصية على الثقة والكفاءة اللتين يكتسبهما الفرد بالتدريج في مشوار تطوره، وهي تعني الميل نحو الوعي الذاتي والاهتمام بمعالي الأمور في الحياة وغض الطرف عن سفاسفها، والشغل الشاغل لصاحب هذه القوة هو قيادة نفسه وليس الآخرين. ومن يتمتع بهذه القوة، يؤمن بأنها طريقة تفكير ينتهجها الإنسان في السيطرة على نفسه والتحكم فيها بكل ما لديه من إرادة، وليست محاولة التحكم في الآخرين، وتعتمد هذه القوة على قدرة الإنسان ورؤيته والسمات الشخصية الإيجابية لديه ومدى استعداده لمساعدة الناس، لذا؛ تجده شخصًا كريمًا يتمتع بأعلى درجات الإنسانية.

صفات قوّة الشخصيّة

  • لا تتحدث كثيراً: حيث يتميز صاحب الشخصية القوية بالحديث ببلاغة وإيجاز، وبشكل واضح.
  • تتميز هذه الشخصية بالمرونة: حيث إنها لا تلتزم باستراتيجية أو فكرة واحدة، فهي تميل إلى التكيف وتقبل المساومة عند توجيه أفكار معارضة لصاحبها.
  • تبتعد هذه الشخصية عن الجدال: لأنها تعتقد بأن الجدال يتسبب في خسارة الطاقة والوقت.
  • تتميز هذه الشخصية بفاعليتها في المجتمع: حيث إن الأشخاص الأقوياء ينخرطون مع أصدقائهم، وأسرِهم، ومجتمعاتهم، ويبتعدون عن العُزلة.
  • تُفكر هذه الشخصية بشكل أبعد: ويعني ذلك وضع مخططات للتحركات المستقبلية، أو الاستغناء عن مكافأة ما في الوقت الحاضر، من أجل الحصول على المزيد من المكافآت في المستقبل.
  • تفكر هذه الشخصية بالوقت المُناسب لبث الأنباء: فإن كانت الأنباء سيئة، فمن الممكن نقلها للرئيس في العمل حينما يكون في حالة هدوء أو مزاج جيد نسبياً.
  • تُميز هذه الشخصية نفسها عن الآخرين: وتكون مختلفة بشكل أو بآخر، فمن الممكن أن تقوم ببذل جُهد أكبر في العمل أو أن تُفكِّر بطريقة مُختلفة عن الآخرين.
  • تتصف بالاتّزان السوية.
  • تتميز بالتكامل: حيث تتفاعل هذه الشخصية مع صفاتها.
  • تتصف بحبها للعِلم: حيث إن الشخصية القوية تُحب تعلُّم الأمور الجديدة دائماً.
  • تتخذ القرارات المُناسبة: حيث تَعرِف أن تلك القرارات لا تؤثّر في نفسها فقط بل تؤثِّر في الأشخاص المعنيين بذلك القرار، لذا تتخذ القرارات التي تصب في مصلحة جميع الأطراف.
  • تتميز بالمشاركة: تتميز هذه الشخصية بقُدرتها على تقاسم نقاط القوة لديها مع الآخرين بكُل حريّة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان تعريف معنى قوة الشخصية وتعرفنا على معنى مصطلح قوة الشخصية كما وتطرقنا لمعرفة صفات الشخص قوي الشخصية ودمتم في امان الله وحفظه.