سوف نقدم لكم اليوم في موقع الجنينة مقال عن النمر العربي و معلومات عن النمر العربي و أين يعيش هذا النمر و الوضع الحالي لفصيلة النمر العربي.

ما هو النمر العربي

هو من الحيوانات آكلة اللحوم و هو نوع من أنواع النمور و يعيش في شبه الجزيرة العربية و هو من إحدى سلالات النمور و يعتبر من اقوى واضخم النمور في الوطن العربي و يعتبر و لكنه يعتبر صغير بين سلالات النمور في العالم و تنتشر هذه السلالات في قارة آسيا و قارة أفريقيا وتم ادراج هذا النمر تحت الحيوانات المهددة بالانقراض منذ سنة 1996 و حيث قدر أن أقل من 200 نمر على قيد الحياه من هذه الفصيلة و هذه الإحصائية في عام 2006 و يقال إن عددها مستمر في الانخفاض.

معلومات عن النمر العربي

يعتبر هذا النمر من اشرس الحيوانات على وجه الارض و هذا النمر من الحيوانات المهددة بالانقراض حيث أن عدده أقل من 200 نمر من فصيلة النمر العربي وسنعرض لكم الأن بعض المعلومات عنه

  • ينتمي النّمر إلى فئة الثديّات اللاحمة، ويُصنّف ضمن فصيلة السنوريّات التي تشمل أيضاً القطط والأسود والبر.
  • أسنان النّمر حادةٌ جدّاً لقتل وانتزاعِ أطراف الفريسة.
  • الفرائس الطبيعيّة التي يتغذّى عليها هذا النّمر في بيئته متعددة، ومن أهمّها الوعل النوبي، والغزال الجبلي، والطهر العربي، والأرنب الصحراويّ البري.
  • إلا أنّ المُشكلة التي يواجهها هي أن العديد من فرائسه أو مُعظمها هي أيضاً مُهدّدة بالانقراض وأعدادها آخذة بالتّضاؤل بسرعة.
  • النّمور لا تحتاج إلى كميَّةٍ كثيرةٍ من الماء، إذ يُمكنها العيش من الرّطوبة والسّوائل التي تحصل عليها من فرائسها.
  • حاسّة السّمع عندَ النّمور أقوى بخمسِ مرّاتٍ من حاسّة سمع الإنسان.
  • تتواجد بعض النّمور العربيَّة حاليّاً في محميَّات خاصةٍ لرعايتها، وتُعتبرالسّلاسل الجبليّة في الجزيرة العربيّة أفضلَ موطنٍ للنّمر العربي؛ بسبب تضاريسها الوعرة، وتنوّع أنواع الحيوانات المُتاحة فيها ليقتات عليها هذا النّمر.
  • تعيش النّمور العربيَّة في المُرتفعات الجبليَّة غالباً وليس في الصّحراء .

ما هو الوضع الحالي للنمر العربي

لا يزال النمر العربي يعيش في أنحاء شبه الجزيرة العربية و لكن هذه البقعة الجغرافية صغيرة بنسبة بما كان يعيشه في السابق و يعتقد الباحثون المتخصصين في هذا المجال أن النسبة تقلصت 90٪ منذ القرن التاسع عشر و تتقلص هذه النسبة في اخر 15 عام وفي كل عام تتقلص بنسبة 10٪ و من الأسباب الرئيسية في هبوط أعداد الحيوانات في شبه الجزيرة العربية الي تخريب بيئتها الطبيعية و يمكن اصطيادها من سكانها و انتهاك موانئها ببناء الطرق و بناء المدن داخل الدولة و لا يعتبر برامج الاحصاء و المراقبة من أفضل البرامج التي يتم استخدامها و أعداد الحيوانات في شبه الجزيرة العربية فعالة كثيرا حيث تم التقاط صور قليلة للنمر بالات التصوير و الأجهزة الخاصة بهذا الشي بين عامي 1998_2003 بينما أنه من المؤكد أن الذي تم مشاهدته هو كان نمرا و يقدر عدد النمور في شبه الجزيرة العربية أنه ما بين 60 و 425 و يتوزع هذا العدد على مساحة تقدر 20 كيلو متر مربع.

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم فى موقع الجنينة مقال عن النمر العربي و معلومات عن النمر العربي و الوضع الحالي لفصيلة النمر العربي متمنيين لكم داوم الصحة والعافية.