تحتوي بعض الصخور البركانية على العديد من الثقوب كيف تكونت تلك الثقوب ,نستمر معكم من خلال قسم منوعات الخاص بموقع الجنينة الإخباري برحلتنا بخصوص نشر وإجابة جديد الأسئلة التعليمية التي تمر على الطلاب في مختلف المراحل الدراسية المختلفة خصوصاً في الفترة الحالية مع بداية العام الدراسي الجديد في الكثير من البلدان العربية أمثال المملكة السعودية العربية وسوريا وجمهورية مصر العربية ودولة فلسطين العربية حيث يمر الكثير من الأسئلة الصعبة على طلابنا في المدارس حيث زاد البحث بشكل كبير عبر مواقع التواصل ومحركات البحث العالمية أمثال محرك بحث google عنها وفي هذه المقالة سنقوم برصد الحل الخاص بهذه العبارة بشكل واضح ومبسط مع طريقة الحل لكل طلاب المدارس فلندخل الان في صلب الموضوع .

تحتوي بعض الصخور البركانية على العديد من الثقوب كيف تكونت تلك الثقوب

كما تم تحديده بالفعل ، فإن الصخور البركانية عبارة عن صخور مشتتة من الحمم البركانية التي نشأت نتيجة ثوران البراكين ؛ ومن ثم فهي معروفة باسم الصخور البركانية لأن البراكين هي مصدر حدوثها أو ظهورها على سطح الأرض والجواب على السؤال السابق أن هذه الصخور كانت مدفونة من قبل وهم على النحو التالي:

الجواب: عندما تكون الصخرة طرية أو مرنة ، يسقط المطر عليها.

معنى الصخور
يشار إلى أي مادة طبيعية تتكون من بلورات بلورية من أنواع مختلفة من المعادن التي اندمجت معًا لتشكيل كتلة صلبة على أنها صخرة من قبل الجيولوجيين من المهم ملاحظة أن العمليات الطبيعية تسببت في التصاق المعادن ببعضها البعض ، سواء نشأت في وقت سابق أو متزامنة مع الصخور.

أنواع الصخور النارية

يوجد حاليًا أكثر من 700 نوع مختلف معروف من الصخور النارية تعرَّف الصخور النارية بأنها صخور نشأت نتيجة تصلب المادة المنصهرة (الصهارة) يتم تصنيف هذه الصخور حسب التركيب أو الملمس أو عوامل أخرى.

هناك أوقات تكون فيها درجة الحرارة تحت السطح مرتفعة جدًا بحيث تسخن الصخور الجوفية وتذوب وتنتج الصهارة يختلف تكوين الأنواع المختلفة من الصهارة ، ولكنها تحتوي دائمًا على نفس المكونات الموجودة في الصخور المنصهرة وكذلك الغازات تتكون معظم الصهارة من السيليكون والأكسجين وعناصر أخرى.

يتأثر تكوين الصهارة بعدد من المتغيرات ، بما في ذلك:

  • درجة الحرارة: لأن درجة الحرارة ترتفع مع العمق ، يحدث الذوبان عند مستويات عميقة للغاية.
  • الضغط: على الرغم من أن الضغط يرتفع مع العمق ، إلا أنه يرفع نقطة الانصهار أيضًا ، مما يقلل احتمالية الانصهار عند الضغوط الأكبر.
  • الماء: لأن نقطة الانصهار تتأثر بوجود الماء ، تؤدي الزيادة في محتوى الماء إلى انخفاض درجة الانصهار يجب أن تكون درجة الحرارة عالية بما يكفي لإذابة بعض المعادن في الصخر
  • على الأقل لأن لكل معدن نقطة انصهار مميزة سيكون الكوارتز أول معدن يذوب من الصخر ، والزبرجد الزيتوني سيكون الأخير.

تحتوي بعض الصخور البركانية

الصخور الجوفية هي صخور نارية تتصلب وتبرد تحت سطح الأرض تحتوي الصخور النارية الجوفية على بلورات مرئية لأن الصهارة تبرد ببطء تحت الأرض ، مما يمنحها الوقت اللازم لتكوين بلورات ضخمة الجرانيت هو أكثر أنواع الصخور النارية الجوفية انتشارًا .

الصخور السطحية: تعرف أيضًا بالصخور البركانية ، وغالبًا ما تتطور هذه الصخور النارية عند البراكين وتبرد وتتماسك فوق سطح الأرض نظرًا لأن الصهارة لا تملك الوقت الكافي لتكوين بلورات ، فإن الصخور النارية السطحية تحتوي على بلورات صغيرة البازلت هو أكثر أنواع الصخور النارية السطحية انتشارًا الصخور النارية السطحية تبرد بسرعة أكبر من الصخور الجوفية.

استخدامات الصخور النارية عديدة هم بمثابة حجارة البناء والتماثيل إلى جانب إنشاء أسطح عمل المطبخ ، يتم استخدام الجرانيت لكلا هذين الأمرين يستخدم حجر الخفاف لصقل الجلود وكشط الحطام المنزلي ؛ عند دمجها مع الجينز المنتج حديثًا في الغسالات الضخمة ، تكتسب السراويل مظهرًا جديدًا لتعمل كمادة كاشطة عند تنظيف الأسنان ، يتم إضافتها أحيانًا إلى معجون الأسنان بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخراج البريدوتيت لصنع مجوهرات الزبرجد الزيتية المستخدمة في المجوهرات ، بينما استخدم الديوريت من قبل الحضارات القديمة لصنع المزهريات والأعمال الفنية الزينة التي لا تزال تستخدم في الفن حتى يومنا هذا.

الصخور الرسوبية

عندما تتعرض الصخور المختلفة لقوى التجوية الميكانيكية والكيميائية ، تترسب المعادن المتفتتة والرواسب ، وتشكل الصخور الرسوبية تقلل هذه الأنشطة الصخور إلى شظايا صغيرة ، والتعرية هي العملية التي يتم من خلالها تحريك الرواسب بواسطة الماء أو الرياح أو الجليد أو الجاذبية.

يمكن أن تتكون الرواسب من الأنواع التالية:

قطع الرمل أو الطمي أو الطين لعمل صخور صغيرة والمواد العضوية هي المنتجات الثانوية للكائنات الحية كما تعرف المواد التي تبقى في المحلول بعد تبخر الماء بالرواسب الكيميائية على الشواطئ ، في الصحاري ، في قاع البحار ، في البحيرات والبرك والأنهار والمستنقعات ، تترك الرواسب وراءها في النهاية يضغطون على بعضهم البعض بسبب وزنهم ويتصلبون تتشكل الأحافير عندما تُدفن الكائنات الحية الميتة في الطمي بعد زوالها.

الاستخدامات على الرغم من أنها ليست صلبة مثل الصخور النارية أو المتحولة ، إلا أن الصخور الرسوبية تستخدم لأغراض البناء ، وإنتاج الأسفلت والرمل والحصى للخرسانة ، واستخراج خام الحديد والألمنيوم ، وكلاهما له قيمة اقتصادية كبيرة.

الصخور المتحولة

عندما تتعرض الصخور الرسوبية أو النارية لضغط وحرارة مرتفعين ، يحدث تحول فيزيائي أو كيميائي ، أو حتى كليهما ، يحول الصخور إلى نوع مختلف. من حين لآخر ، تخضع الصخور لتحول جذري وتتوقف عن تشابه الصخور الأصلية.

أشكال التحول

تتغير درجة الحرارة الداخلية للأرض بشكل أساسي بطريقتين:

التحول الإقليمي: تحول كميات هائلة من الصخور عبر منطقة واسعة نتيجة للضغط الشديد ، مما يؤدي إلى تكديس الصخور الواحدة فوق الأخرى ؛ يؤدي الدفن على أعماق كبيرة إلى ارتفاع كبير في درجة الحرارة.

التحول المماسي: نتيجة للحرارة الشديدة للصهارة في باطن الأرض ، تخضع الصخور الملامسة لها لعملية تحول والاستخدامات يعتبر الجرافيت ، المعروف غالبًا باسم الرصاص في أقلام الرصاص ، معدنًا شائعًا في الصخور المتحولة ، وكثيراً ما يستخدم الكوارتز والرخام في مواد البناء والأعمال الفنية يُشار أيضًا إلى الرخام لكونه جذابًا للتماثيل يتم استخدام الأردواز والأردواز أحيانًا كمواد بناء.

شاهد أيضاً :يريد مزارع أن يبيع الفاكهة في السوق الساعة ٧ صباحا فإذا كان يحتاج إلى ٣٥ دقيقة لجمع الفاكهة ويحتاج إلى ١٥ دقيقة للوصول إلى السوق متى يجب عليه أن يبدأ بجمع الفاكهة

تحتوي بعض الصخور البركانية على العديد من الثقوب كيف تكونت تلك الثقوب ,الان نختتم مقالتنا هذه التي آتت من خلال قسم منوعات داخل موقع الجنينة , نحن فريق عمل موقع الجنينة نقدم لكم خدمتنا في الموسم الدراسي الجديد بخصوص اهم وأخر الأسئلة الدراسية في جميع المراحل الدراسية من ثانوي , اعدادي , ابتدائي وحتى جامعي في جميع البلاد العربية ولكن سنهتم أكثر في المملكة العربية السعودية والإمارات وجمهورية مصر العربية وسنقوم بنشر السؤال الأكثر بحثاً في محركات بحث جوجل حيث قمنا بالفعل بنشر الحل الخاص به مع نشر وتوضيح الأمور بخصوصه وطريقة حل السؤال بطريقة سهلة ومبسطة والان وصلنا لعبارة الختام وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .