تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو، السؤال هذا يتم طرحه من قبل العديد من طلاب المرحلة المتوسطة حيث مقرر معهم في مادة العلوم لا سيما الجزء الذي يتعلق بحركة الجسم والفيزيا، ومما يجب ذكره أن حركة الجسم فيما يعرف بالسرعة هي من الأشياء التي ما زالت يتم اجراء عليها الكثير من الأبحاث العلمية الى وقتنا الحاضر، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم إجابة سؤال تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو، كما اننا سوف نقوم بالاطرق الى موضوع التسارع.

تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو

إنّ الإجابة على سؤال تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هي التسارع السلبي، و المصطلح هذا يشير إلى القيمة السالبة للتسارع والتي يكون اتجاه التسارع فيها معاكس لاتجاه الحركة، وهو ما يفسر توقف السيارة عند القيام بالضغط على الفرامل وتقليل السرعة مع مرور الزمن، وفي الحالة هذه عند القيام بحساب قيمة التسارع الناتج يظهر بـ قيمة سالبة.

ما هو التسارع

من الممكن تعريف التسارع على انه هو مصطلح في الميكانيكا الكلاسيكية يطلق عليه اسم العجلة، كما انا هي مقدار التغير في سرعة الجسم بمرور الزمن، وقد يكون هذا يساوي الصفر أو يأخذ قيمة سالبة أو موجبة، والتسارع يعد قيمة فيزيائية متجهة أي من اجل تعريفها يلزم ذكر كل من الاتجاه و القيمة ووحدتها هي المتر/ الثانية تربيع، و العجلة تستعمل في التعرف على الكثيو من الأمور مثل عجلة السيارة المتحركة والأفراد داخلها، ومن الأدلة الاقوى على التسارع هو حركة الإنسان بالنسبة للأرض فيما يتم معرفتها بعجلة الجاذبية الأرضية وهو مقدار ثابت يساوي 9.8 م/ ث2، ونلقى أن التسارع اشارته تتغير وفقاً لمكانها بالنسبة للحركة كما يلي:

التسارع الموجب

التسارع الموجب (العجلة الموجبة) يشير إلى أن العجلة اتجاها في نفس اتجاه الحركة، ويظهر هنا قيمة التسارع موجبة والسرعة تزداد بمرور الوقت.

التسارع السالب

هو واحد من أشكال التسارع والذي اتجاه الحركة يكون فيه على عكس اتجاه العجلة، وفي الحالة هذه السرعة تقل بمرور الزمن فعلى سبيل المثال الضغط فجأة على الفرامل، وهو ما يسبب في تباطؤ الجسم بسبب قلت سرعته.

الفرق بين السرعة والتسارع

الفرق بين السرعة والتسارع يكمن في أن التسارع هو عبارة عن معدل التغير في السرعة، في حين ان السرعة تعبر عن مقدار المسافة المقطوعة في وحدة زمنية محددة، فتعد السرعة هي كمية قياسية لديها مقدار محدد وليس لديها اتجاه ثابت، والتسارع هو كمية التغير الارئة على السرعة لكل وحدة من الزمن، بالإضافة الى انه يتم تمثيلها بقانون السرعة = المسافة/ الوقت، في حين ان قانون التسارع هو التسارع= السرعة / الوقت

أمثلة أخرى للتسارع

فيما يلي سوف نقوم بذكر لكم العديد من الأمثلة على التساوع:

  • قد نبدا التسارع عند قيادة الدراجة بـ 1 متر/ث2 أما الرياضيون فيسرعونها بتسريع يبلغ 2 متر/ثانية/ثانية.
  • أثناء السقوط الحر على الأرض يرمز للتسارع مع إهمال مقاومة الهواء بالرمز g ، وهي تساوي 9.81 م/ث2. أي أن جسماً ساقطاً حراً تصل سرعته إلي 100 كيلومتر في الساعة بعد مرور 2.83 ثانية أثناء سقوطه.
  • تسرع السيارة المتوسطة بتسارع 5 م/ث2، أما السيارات الكبيرة فتسرّع 6 م/ث2.
  • عند كبح السيارة ينشأ تسارع سالب قد يصل 10 متر/ثانية/ثانية.
  • تسرع سيارة السباق بعجلة +6 g عند القيام وتكبح بعجلة −6 g.
  • تسرع الطائرة بوينغ 747 بعجلة مقدارها 1.6 م/ث2.
  • يبدأ العداء في السباق بعجلة 4 م/ث2.
  • يقذف رامي الجلة الجلة بعجلة تصل إلى 10 م/ث2.
  • عند إقلاع صاروخ يتعرض رائد الفضاء إلى عجلة مقدارها 7 g (أنظر القوة g)، كما يتعرض لكبح (عجلة سالبة) مقدارها -9 g عند العودة ودخوله الغلاف الجوي للأرض.
  • الإلكترون يعجل في معجل جسيمات (في مجال كهربائي قدره5,87 فولت بين لوحين على بعد 5 سنتيمتر بعجلة قدرها 2 مليار g).

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم إجابة سؤال تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هو، حيث ان إنّ الإجابة على سؤال تباطؤ الجسم بسبب نقصان سرعته هي التسارع السلبي، كما اننا لقد قمنا بالتطرق الى موضوع التسارع.