بديل حليب القطط حديثة الولادة، تعرف القطط بانها الطف الحيوانات الأليفة والتي يسعى الكثير منها على تربيتها حيث ان رعايتها سهله وتتميز بروح وشكل جميل لكن تربيه قطه حديثه الولادة دون أمها امر صعب حيث تولد صغار القطط بعد فتره حمل تتراوح ما بين 63 الى 65 يوم أي بمعدل تسعه أسابيع وتستمر عمليه الولادة لما يقارب ست ساعات او قد تمتد لتصل 12 ساعه وذلك لان الفترة ما بين ولاده الصغير والأخر تتراوح ما بين 30 الى 60 دقيقه ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل تابعوا معنا.

اهم المعلومات عن القطط

  • تصل سرعة القطط اثناء حركتها لحوالي 30 كم/ساعة في بعض الأوقات.
  • تمتلك القطه في فمها ثلاثين سنا حادا جدا.
  • تقدم اذن القطه العديد من المزايا فهي تشكل وسيله للحفاظ على التوازن وتستطيع سمع ترددات صوت منخفضه ومرتفعة مما لا يمكن سماعه من قبل البشر كما تمتلك في اذنها 32 عضله تسمح بحريه حركتها وتساعد على تحديد أماكن فريستها بدقة.
  • تشكل الشعيرات الطويلة الموجودة حول فم ووجه القط جزء حيوية من حاسة اللمس تمكنه من جمع المعلومات حول كل ما يلمسه.
  • كما تستطيع القطط الرؤية بحوالي ست مرات افضل من البشر وذلك بسبب اشتمال اعينها على طبقه عاكسه تعمل على زياده نسبه الضوء.

تغذية صغار القطط

تحتاج القطط الصغيرة للرضاعة من أمها حوالي اول 24 الى 48 ساعه وذلك بعد الولادة لضمان الحصول على حليب اللبأ الذي يشمل في تركيبه على الاجسام المضادة الضرورية لبناء الجهاز المناعي للقطط في حل لم تتمكن الصغار من الرضاعة من أمها فيمكن تعويضها عن ذلك من خلال حقنها تحت الجلد بمصر مأخوذ من قطه بالغه حاصله على التطعيمات وبصحه جيده كما يمكن تغذيه صغار القطط بواسطه الزجاجة فانه لابد من مراعاه الوضعية السليمة لذلك من خلال وضعها على معدتها بصوره تحاكي وضعيه الرضاعة الطبيعية ومراقبه حصولها على التغذية الصحية من خلال متابعه ازدياد وزنها الأسبوع والشهري حيث ان القطه الصغيرة قابله لزياده الوزن بمعدل 113.4 غرام أسبوعيا وبمعدل 454 غرام شهريا وذلك خلال اول سته اشهر من عمرها.

ما أهمية الحليب للقطط الصغيرة

حليب الام هو الغذاء الأفضل للقطط حديثه الولادة بل هو الغذاء الأفضل لجميع الثديات لأنه يتمتع بقيمه غذائية سواء فيتامينات او معادن وبروتينات ويحتوي أيضا على روافع المناعة والاجسام المضادة والتي تقي من الامراض فان لم تتمكن الام من ارضاع القطط الصغيرة يمكن استخدام بديل الحليب.

بديل الحليب للقطط الصغيرة

توجد مجموعة من البدائل التي يمكن استخدامها لإطعام القطط حديثة الولادة وهي كالتالي:

  • الحليب المخصص للقطط وهو حليب مصنع متوفر في الصيدليات البيطرية ومحلات مستلزمات الحيوانات الأليفة ويعد البديل الأمثل للبن الام وهو مصنع خصيصا ليناسب احتياجات القطط حديثه الولادة.
  • لبن الأطفال الخالي من اللاكتوز حيث ان القطط الصغيرة لا تستطيع هضم اللاكتوز لأنها لا تمتلك الانزيم اللازم لهضمه ويعتبر هذا النوع من الحليب افضل الأنواع في حال عدم توفر الحليب المخصص للقطط.
  • ماء الأرز وهو السائل الناتج من الماء الذي نطهي به الأرز ويستخدم عند الضرورة القصوى حيث انه لا يمثل أي قيمه غذائية مقارنه بالحليب بل يتم استخدامه لتجنب الجفاف لدى القطه الرضيعة واعطائها الطاقة.
  • الحليب البقري الخالي من اللاكتوز والدسم المخفف وهذا في حال عدم توافر أي بديل للحليب للقطط الصغيرة فيمكن استخدام هذا النوع من الحليب لهم.

 

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان بديل حليب القطط حديثه الولادة حيث تحدثنا عن اهم المعلومات عن القطط وتعرفنا أيضا على تغذيه صغار القطط حيث تحتاج القطط الصغيرة للرضاعة من أمها حوالي اول 24 الى 48 ساعه وذلك بعد الولادة لضمان الحصول على حليب اللبأ كما تحدثنا أيضا عن اهميه الحليب للقطط الصغيرة حيث ان حليب الام هو الغذاء الأفضل للقطط حديثه الولادة ولجميع الثدييات كمان عرضنا لكم بديل الحليب للقطط الصغيرة حيث توجد مجموعه من البدائل التي يمكن استخدامها لإطعام القطط حديثة الولادة. بديل حليب القطط حديثة الولادة.